الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: اسرائيل تراجعت عن موقفها من اتفاق التهدئة

نشر بتاريخ: 14/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 10:20 )
غزة- معا- ذكرت حركة المقاومة الاسلامية "حماس"، اليوم السبت، بأن اسرائيل تراجعت عن موقفها من اتفاق التهدئة الذي تم التوصل اليه بوساطة مصرية لمدة 18 شهراً، وتطالب بتهدئة مفتوحة دون سقف زمني، كما اخبرت الجانب المصري، قائلة: "إنه أمر مرفوض لديها ولدى القيادة المصرية على حد سواء".

واوضح فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة لـ"معا" بأن اتفاق التهدئة قد أنجز وينتظر الاعلان عنه من قبل مصر التي تعمل على صياغة الشكل النهائي له الا ان اسرائيل عادت لوضع العراقيل عبر مطالبتها بتهدئة مفتوحة دون سقف زمني وهو ما نرفضه وترفضه القيادة المصرية.

وأضاف برهوم ان وفد حماس ما زال موجودا في القاهرة يجري مشاوراته مع القيادة المصرية لوضع الصيغة النهائية لاعلان التهدئة، ومصر من جانبها تجري مشاورات مع اسرائيل لتذليل العقبات والعودة الى الاتفاق الأولي بتهدئة لمدة عام ونصف، ومتى تنجح في اقناع اسرائيل ستعلن مصر عن الاتفاق".

وفيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية والحوار الفلسطيني- الفلسطيني، قال برهوم: "ملف المصالحة والحوار الفلسطيني الشامل سيسير بالتوازي مع ملف التهدئة، ونحن مع حوار ومصالحة مع الاخوة في فتح".

في ذات السياق اعتبرت حركة حماس اليوم أن التصعيد الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة والذي تزامن مع قرب الإعلان عن تهدئة بين الأطراف الفلسطينية والاحتلال الهدف منه هو تخويف الشعب الفلسطيني وابتزاز الفصائل الفلسطينية وحركة حماس لحشرها في زاوية الخيارات الاسرائيلية وبما يلبي شروط الاحتلال.

وحملت حماس على لسان برهوم الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا التصعيد "الخطير" قائلاً: "ان على جميع الأطراف المعنية التي شجعت على التهدئة وأكدت على ضرورة الوصول إليها أن تضغط على الاحتلال لوقف المماطلة والعدوان".