الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اردوغان: الانتخابات الاسرائيلية رسمت صورة قاتمة لمستقبل المنطقة

نشر بتاريخ: 14/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 08:06 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي جرت الاسبوع الماضي والتي أظهرت تحقيق أحزاب اليمين مكاسب "رسمت صورة قاتمة جدا" للمستقبل .

واضاف ارودغان للصحفيين في تركيا ان انتقاد تركيا الشديد للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة لن ينهي دورها كوسيط للسلام في منطقة الشرق الاوسط.

وأضاف اردوغان في التصريحات التي أدلى بها على متن طائرته عائدا الى أنقرة بعد رحلة في اطار حملة انتخابية في مدينة سيفاس التركية "لا أفكر بهذه الطريقة وتركيا دولة قوية لها موقف دولي (مميز)."

واستطرد "لسنا من أراد هذا الدور التفاوضي أرادت كل من سوريا واسرائيل أن تلعب تركيا دور الوسيط في المفاوضات بينهما ولهذا السبب شاركنا فيها. وحدث الشيء نفسه في المحادثات بين باكستان واسرائيل."

وأضاف أن منتقدي بلاده يسيئون فهم السياسة الخارجية التركية اذا اعتقدوا أن الحكومة التركية تقف الى جانب حماس أو ضد اسرائيل. وقال ان تركيا تريد السلام في المنطقة وتدافع عن الضعفاء وهم في هذه الحالة المدنيون في غزة.

وأشار اردوغان الى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم ذا الجذور الاسلامية أعاد نفوذ تركيا في العالم ومن الطبيعي أن تستخدم تركيا قوتها الجديدة في حل الازمات من منطقة القوقاز الى الشرق الاوسط.