الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة مشاريع وزارة المرأة بالمقالة تعقد جلسة نقاش حول شخصيات تاريخية

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 19:02 )
غزة-معا- عقدت دائرة المشاريع بوزارة شؤون المرأة في الحكومة المقالة بغزة اليوم الأحد، جلسة مناقشات وعرض أبحاث، تناولت الحديث عن شخصيات تاريخية، أعدها مجموعة من شباب طلاب المرحلة الثانوية من كلا الجنسين، كل على حدا، ضمن مشروع ريادة الشباب الذى بدأته الوزارة قبل نحو أربعة أشهر، وذلك فى مقر جمعية ريادة للتنمية البشرية .

ويهدف المشروع إلى المساهمة في بناء جيل شبابي ريادي يمتلك المهارات العالية والمتميزة الخاصة بالصحة النفسية والاجتماعية قادر على ممارسة دوره المجتمعي بكفاءة، والعمل على الارتقاء بمستوى المشاركة الشبابية فى معالجة القضايا التي تهم فئة الشباب بهدف التأثير الايجابي في منظومة العادات والتقاليد السلبية السائدة بحق الشباب والشابات.

وتأتي هذه الجلسة التي حضرها منسق المشروع ورئيس قسم المشاريع بوزارة شئون المرأة محمد اللقطة، ورئيس قسم الشكاوي فيها ميساء وادي بهدف مناقشة الأبحاث التى تناولت الحديث عن أهم الشخصيات التاريخية التي يمكن أن يستفيد من تجاربها هؤلاء الشباب، بهدف اتخاذ العبرة من نجاحاتهم .

وأكد المهندس محمد اللقطة منسق البرنامج أن هذه الجلسة تأتي ضمن مجموعة جلسات وورش عمل ستعقدها دائرة المشاريع حتى نهاية أغسطس القادم وهي فترة المشروع حتى نهايته بهدف تقييم أداء المشاركين في المشروع ومدى استجابتهم لطبيعة الأبحاث التى تطلب منهم وأيضا الفائدة التى تمكنوا من الحصول عليها ضمن دورة المشروع.

وأشار اللقطة إلى أن تكوين الشخصيات القيادية البارزة في المجتمع من الجيل الناشئ تأتي في أولويات اهتمامات وزارة شؤون المرأة لا سيما "وأننا بحاجة ماسة في المجتمع الفلسطيني لوجود مثل هذه النماذج البشرية التى سيلمع اسمها حتماً فى سماء غزة" على حد قولة .

ولفت منسق البرنامج إلى أنه تم تكليف الطلاب والطالبات بعمل مشاريع وأبحاث عملية عن شخصيات لها ثقلها التاريخي على مدار التاريخ العربي والإسلامي، تناولوا فيها النشأة والتكوين وأهم صفات تلك الشخصيات القيادية التى برزوا فيها . موضحاً أنه تم عمل دراسة نقدية لاتخاذ الدروس والعبر المستفادة من هذه الشخصيات .

وتحدث اللقطة عن أن أهم المهارات التي اكتسبها المشاركون في البرنامج كانت تعلم المهارات الحياتية وإدراك الوعي بالذات واحترام وتقبل الآخرين وإدارة الوقت وإعداد الخطط والتقارير وتسويق الأفكار وكيفية الاتصال الهادف والقدرة على العمل ضمن الفريق وإدارة الحوار واستثماره ضمن مشاركة مجتمعية فاعلة والقدرة على التغلب على الأزمات عبر إدارتها بطريقة مثلى .