الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإتحاد الأوروبي يمول مشروع انتاج طاقة الرياح للمستشفى الأهلي بالخليل

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 16:17 )
الخليل - معا - وقع الإتحاد الأوروبي اتفاقية مع "جمعية أصدقاء المريض" - المستشفى الأهلي في مدينة الخليل لتمويل أحدث نظام لتوليد الطاقة الكهربائية والتي ستزود المستشفى بما يزيد عن (40%) من احتياجاته من الطاقة، وسيكون المستشفى الأهلي أول مؤسسة في فلسطين تولد الطاقة الكهربائية من الرياح.

وسيشمل المشروع تركيب مولد كهربائي من الرياح بطاقة تصل إلى (700) كيلو واط من الطاقة وكذلك دراسة سوف تحدد إمكانيات تطوير طاقة الرياح في الضفة الغربية.

وسيزود المشروع أكبر مؤسسة صحية في الضفة الغربية بجزء كبير من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من مصدر نظيف وآمن ومحافظ على البيئة.

وتعتبر الخليل وهي أكبر مدينة في الضفة الغربية، من أكبر مستهلكي الطاقة الكهربائية في المنطقة وتقع على أعلى نقطة في الضفة الغربية، الأمر الذي يجعلها بمثابة موقع مناسب ونموذجي لمحطات الطاقة الكهربائية من الرياح حيث تتوفر الرياح جميع أيام السنة تقريباً.

هذا المشروع ممول من الإتحاد الأوروبي ـ مشروع موازنة البيئة والذي يساعد على تطوير دول ومؤسسات شريكة لإدارة البيئة والمصادر الطبيعية تحقيقاً لإلتزامهم ضمن الإتفاقيات الطبيعية والبيئية والمساهمة بشكل كامل في تطوير السياسات الدولية في مناطق مختلفة مساهمة في الصراع ضد التغير المناخي في العالم وضد تدهور التربة والتصحر، كذلك الحفاظ على التنوع البيولوجي والإدارة السليمة للنفايات والمواد الكيماوية، ومساهمة الإتحاد الأوروبي في هذا المشروع هو (1.3) مليون يورو والتي تعادل (80%) من الكلفة الإجمالية.