الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برئاسة وكيل وزارة الحكم المحلي يقوم بزيارة لقرى محافظة جنين

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 18:36 )
جنين -معا- قام المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي، على رأس وفد من الوزارة اليوم، بزيارة الى عدة قرى في محافظة جنين شملت صانور وسيريس والجديدة وصير وميثلون .

والتقى غنيم في هذه الزيارة برؤساء واعضاء الهيئات المحلية، واستمع منهم الى المشاكل التي يواجهونها واحتياجاتهم من المشاريع الحيوية، وبارك توجهات هذه القرى والمتمثلة في خطواتهم الايجابية تجاه دمج هذه الهيئات بهيئة محلية واحدة بحكم تجانسها الاجتماعي وقربها الجغرافي .

وأكد على ان هذه الخطوة تدل على وعي وادراك وفهم لعملية دمج الهيئات المحلية وتخفيض عددها انسجاما مع استراتيجية الوزارة بهذا الخصوص وان هذا التجمع يأتي كنموذج ضمن مشروع مدعوم من الحكومة الدانماركية، التي بدأت خطواته العملية بتشكيل لجنة توجيهية للمشروع ولجنة فنية لتباشر عملها في تحديد احتياجات هذا التجمع من المشاريع الضرورية ذات الاولوية بتنفيذها حيث ان المبالغ مرصودة لذلك.

واشار غنيم الى ان هناك اربعة نماذج للدمج اثنان في محافظة جنين، واثنان في منطقة وسط وجنوب الضفة الغربية، مضيفا ان هذه النماذج ستشهد تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية بناء على الاحتياجات التي سيتم تدوينها من مواطني هذه التجمعات، واردف قائلا :"ان الهدف من هذا التوجه هو تحقيق التنمية المستدامة للهيئات المحلية وتعزيز قدرتها المستقبلية على الاستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين".

وتطرق غنيم في لقاءاته الى عدد الهيئات المحلية في فلسطين حيث يبلغ 483 هيئة محلية بالاضافة الى 88 مجلس خدمات مشترك، مؤكدا ان هذا العدد كبير جدا بالنسبة الى مساحة وعدد سكان فلسطين مقارنة بدول اخرى ولا يمكن تحقيق التنمية المستدامة بهذا العدد الهائل وعليه فان سياسة الوزارة تهدف الى دمج الهيئات المحلية المتقاربة جغرافيا والمتجانسة اجتماعيا في بلديات مشتركة تستطيع تقديم خدماتها بشكل افضل مبني على اساس الاستمرارية .

واطلع غنيم والوفد المرافق له اثناء جولتهم على اوضاع هذه التجمعات السكانية واكد على حاجة هذه القرى الى مزيد من الدعم من قبل السلطة المركزية تحقيقا لمبدأ تقليص الفجوة بين المدن والقرى الفلسطينية ولما في ذلك من اهمية في تعزيز صمود المواطنين والتصدي لسياسة الاحتلال المتواصلة في مصادرة الاراضي . وثمن رؤساء واعضاء الهيئات المحلية زيارة وفد وزارة الحكم المحلي واطمئنانهم على هذه التجمعات واحتياجاتهم من المشاريع، حيث ضم الوفد كلاً من (سمير دوابشة وصفوان الحلبي وفواز ربايعة وشكري ردايدة وباسم حدايدة ).