الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب قراقع يطالب بتوفير البديل للحالات المرضية المستعصية

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 15:38 )
بيت لحم- معا -طالب النائب عيسى قراقع وزير الصحة الفلسطينية بتوفير بدائل عملية وجادة للحالات المرضية المستعصية التي كانت تعالج منذ سنوات وبشكل دائم في المستشفيات الإسرائيلية.

جاءت أقوال قراقع على ضوء قرار وزارة الصحة بوقف التحويلات العلاجية للمستشفيات الإسرائيلية، واعتبر قراقع أن القرار من حيث المبدأ صحيحا وجريئا ويوفر الأموال الطائلة على خزينة السلطة ولكن في ظل عدم توفر بدائل للعلاج يصبح هناك مشكلة خطيرة تهدد حياة العشرات من المصابين بأمراض السرطان وخاصة الأطفال الذين يعالجون في المستشفيات الإسرائيلية منذ سنوات طويلة في ظل عدم توفر مستشفيات بديلة.

وقال قراقع أن عائلات عدد من المرضى تقدمت بشكاوى حول الموضوع ومن هذه الحالات عائلة الطفل ناصر بسام عادي 7 سنوات، والذي يعاني من سرطان في الكبد ونقص مناعة، ويعالج في هداسا منذ عام ونصف، وهو يحتاج الى زراعة نخاع، وحتى يتم توفير ذلك يتطلب بقاءه في المستشفى في قسم خاص (عزل).

والطفل عمر مشهور صبارنة 3 سنوات ونصف، كان يعالج في هداسا منذ أن كان عمره شهر ونصف، ويحتاج أيضا الى زراعة نخاع، وعند إيجاد النخاع بعد فترة طويلة وقبل موعد العملية بأيام، جاء قرار وزارة الصحة بعدم تغطية نفقات العملية والإقامة، مما اجبر الى إخراج الطفل من المستشفى، خاصة انه يحتاج حسب الأطباء الى سنة كاملة بعد العملية للإقامة في المستشفى.