الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال في الجامعه الامريكية في جنين بالبدء بمشروع الاعشاب الطبية في منطقة طوباس

نشر بتاريخ: 19/12/2005 ( آخر تحديث: 19/12/2005 الساعة: 22:43 )
جنين - معا - افتتحت مؤسسة " papa " مشروع تنمية الشراكة الزراعية الإنتاجية الفلسطينية في قاعة المؤتمرات في ألجامعه العربية الأمريكية في جنين مشروع الإعشاب الطبية الذي سيقام في منطقة طوباس .

حضر حفل الافتتاح نائب محافظ جنين عبد الرازق أبو الهيجاء ورئيس الجامعة العربية الأمريكية الدكتور منذر صلاح وممثلي وزارة الزراعة وذياب خيزران رئيس شركة خيزران للمنتوجات الزراعية وحسن صبري مدير مشروع تنمية الشراكة الزراعية الإنتاجية الفلسطينية .

ومن الجدير ذكره ان مشروع تنمية الشراكة الزراعية الإنتاجية الفلسطينية هو برنامج يهدف الى تنمية القطاع الإنتاجي الزراعي من خلال زيادة وتيرة النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل في فلسطين والتي تتكفل الوكيلة الأمريكية للتنمية الدولية "unsaid" بتمويل هذا المشروع بالكامل.

وتطرق رئيس الجامعة العربية الأمريكية الدكتور منذر صلاح في الكلمة الافتتاحية الى أهمية الزراعة في فلسطين الذي هو أهم دعائم الاقتصاد الفلسطيني والذي يحتاج الى الاهتمام والتطوير.

وفي كلمة لنائب محافظ جنين عبد الرازق أبو الهيجاء بلغ الحضور والقائمين على المشروع تحيات الرئيس أبو مازن الذي رحب بمشروع الأعشاب الطبية والذي تطرق الى أهمية النباتات الطبية في الحياة اليومية والتي تشتهر فيها فلسطين بكثرة النباتات من هذا النوع كما أن العالم يشهد منذ سنوات حدثا ملفتا وهو الاهتمام بالنباتات والتداوي بها.

وثمنت الدكتورة إحسان ممثلة وزارة الزراعة في كلمتها الجهود للمؤسسات التي تقوم بدعم القطاع الزراعي والذي له أهمية كبيرة في توفير فرص العمل لكثير من العاطلين عن العمل والذي يقوم أيضا بتوفير السلة الغذائية للمجتمع الفلسطيني.

كما تطرقت الى أن الشعب الفلسطيني ينتج 700 طن سنويا من المنتوجات الزراعية في دلالة على أن القطاع الزراعي له مردود مالي عال لأهميته الاقتصادية.

كما تطرقت الى أنواع النباتات الموجودة في فلسطين حيث قالت "ان 350 نوعا من النباتات الطبية موجود في فلسطين حيث أن جزءا منها مهدد بالانقراض وجزءا منها انقرض وجزءا منها يستخدم بشكل كبير.

وأضافت لهذا تم البدء بمشروع الإعشاب الطبية والذي يحمل هدفا أساسيا وهو زيادة الدخل.

وذكرت الدكتورة احسان انه سيتم التطرق في مشروع الأعشاب الطبية والذي ستم التركيز على النباتات المهددة بالانقراض لحمايتها من الانقراض كما ذكرت أن هناك مشاريع أخرى عديدة مع دول أوروبية لتطوير القطاع الزراعي في فلسطين وسيكون ذلك في المستقبل القريب.

وتحدث ذياب خيزران رئيس مجلس شركة خيزران للمنتوجات الزراعية حول الدافع الذي دفعهم لايجاد مشروع الأعشاب الطبية حيث قال " أن صعوبة التصدير إلى الدول الخارجية وانفصال الأردن عن مشروع التصدير وانعدام التصدير وضيق السوق الفلسطيني.

وأضاف تم طرح المشكلة على مشروع "papa" لفتح مجال إنشاء مشروع لتنمية القطاع الزراعي في فلسطين وتم الاعتماد على جاهزية المؤسسة في فتح الطرق أمام تصدير المنتوجات الزراعية إلى خارج البلاد.

ودعا الدكتور بيتر خوري أستاذ التسويق في الجامعة العربية الأمريكية إلى انتهاز فرصة الزراعة الحديثة وحذر من الزراعة التقليدية والتي تسبب إلى تشويه سمعة الزراعة في فلسطين.

وشكر خوري مشروع "papa" الذي سيقوم بتصدير المواد الزراعية إلى خارج الوطن ودعا المزارعين الفلسطينيين إلى التوجه إلى أراضيهم الزراعية .

وتطرق إلى الماسي التي يعيشها المزارعون الفلسطينيون حيث قال " يوجد في فلسطين ما يقارب 10 مليون شجرة زيتون وان 100 ألف عائلة فلسطينية تعتاش من وراء الزيتون كما أن الدخل السنوي للعائلات هو 860 دولارا والذي يذهب فقط إلى شراء السلة الغذائية .

وطالب الخوري بالتشديد على نوعية الغذاء والجودة والمواصفات والمقاييس الجيدين والتي تحدد نسب كبيرة للمنتوجات الفلسطينية.

.وذكر سعيد صبري مدير مشروع تنمية الشراكة الزراعية الإنتاجية الفلسطينية الهدف الأساسي من المشروع هو التركيز على القطاع الزراعي الذي اهمل من الدول المانحة وأضاف" كما أن من أهداف المشروع هو خلق فرص عمل وتصدير المنتوجات الزراعية إلى العالم الخارجي كما أن من الأهداف هو تطوير السوق الزراعي المحلي الفلسطيني وغزو الأسواق العالمية والذي ينقصه عبوره إلى العالم الخارجي"

.وتطرق إلى أنواع المشاريع التي ستقيمها برنامج "papa" كما تطرق الى التقديرات المالية للمشاريع وهي مليونان ونصف دولار في دعم المشاريع.

وحث صبري المزارعين في تقديم الطلبات من اجل الدخول في مثل هذه المشاريع.

وقدم طارق خيزران مبدأ عمل المشروع كما عرض صورا حول أماكن المشروع في منطقة طوباس كما تطرق إلى أهم المشاريع التي تعاني منها المنطقة وهي ضعف الأسواق والإغلاق الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية وفصل الضفة عن قطاع غزة وعدم التطور النوعي في الإنتاج الزراعي وأضاف ان من المشاكل هو رفع التكاليف على المزارعين مما كبدهم خسائر فادحة.

وذكر خيزران أن الأسواق المستهلكة للمشروع هي الأسواق الأوروبية والأمريكية كما ذكر أن إجمالي المشروع هو 2 ونصف مليون دولار تساهم "papa" بنسبة 49% والمبيعات المتوقعة 400 طن سنويا من الإنتاج وخلق 120 فرصة عمل دائمة.

وفي نهاية الاحتفال اجاب المشاركون على أسئلة الحضور حول المشروع.