الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب وزير الخارجية البلغاري يستقبل سفير دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 12:25 )
بيت لحم- معا -استقبل راديون بوبوف نائب وزير الخارجية البلغاري، د. أحمد المذبوح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، حيث أطلع السفير مضيفه على آخر تحركات الرئيس محمود عباس، بما في ذلك خطابه الأخير أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.

وقد طالب بتأطير المساعدات الدولية الموجهة لإعمار غزة عبر السلطة الوطنية الفلسطينية وهيئة الأمم المتحدة، بغية تفادي إضفاء أي مرجعية لحماس كممثل الفلسطينيين في غزة، لما في ذلك من انسجام مع المخططات الإسرائيلية التي تمثل خطراً على صميم القضية الفلسطينية، وطالب كذلك بمحاكمة القادة الإسرائيليين كمجرمي حرب.

كما أطلع السفير مضيفه كذلك على طلب وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية لدعم دول العالم للمذكرة الفلسطينية المقدمة إلى المحكمة الدولية لجرائم الحرب وسلمه نموذج صيغة هذا الدعم، وكذلك نسخة عن آخر تقريرين لغرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية لتنسيق المساعدات الوافدة إلى قطاع غزة، وأهم الاحتياجات الملحة للقطاع.

واقترح السفير على نائب الوزير البحث مع الجهات المختصة في موضوع إمكانية استقبال أطفال من غزة لقضاء فترة نقاهة في بلغاريا لمدة يحددها الجانب البلغاري، فأشار إلى أن بلغاريا قد سبق أن استقبلت أطفالاً صينيين بعد الهزة الأرضية المدمرة قبل عدة سنوات، ويمكن الاعتماد على هذه السابقة للبحث في هذا الموضوع.

كما وطلب المذبوح النظر في إمكانية تسهيل إجراءات منح التأشيرات البلغارية لرجال الأعمال والطلاب الفلسطينيين، حيث أبدى نائب الوزير استعداده لبحث الموضوع مع الجهات البلغارية المختصة.