الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعيـة الـوداد تطلـق مشـروع "ســانـد" لدمـج وتأهيـل المعاقـين حركيـاً

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 14:05 )
غزة- معا- أطلقت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي مشروع "ساند" لدمج وتأهيل المعاقين حركيا في منطقة خان يونس، وذلك بدعم وتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".

وقال الدكتور نعيم الغلبان رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد أن سكان قطاع غزة يعيشون في ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية صعبة نتيجة الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي والوضع الداخلي الفلسطيني وخاصة بعد الأحداث الدموية، مما ضاعف المعاناة على الشعب الفلسطيني بجميع فئاته وشرائحه.

وأكد أن استهداف منطقة خان يونس يرجع إلى نتيجة وجود أعداد كبيرة من المعاقين حركياً خاصة بعد العدوان الأخير في قطاع غزة، حيث تبلغ نسبة الإعاقة حوالي 4% في المحافظة ككل، إضافة إلى قلة الخدمات الطبية التأهيلية المقدمة للمعاق، وانقطاع الكثير من المعاقين عن مدارسهم لعدم قدرتهم على التنقل.

ومن جانبه أوضح إسماعيل ابو ركاب منسق المشروع أن المشروع يهدف إلى تحسين الوضع النفسي والاجتماعي والصحي التأهليلي لـ 326 معاقا وتوعيتهم بالمشاكل التي تواجههم، وتسهيل دمج المعاقين حركياً في المنزل والمجتمع المحلي،مشيرا إلى زيادة التعاون والتنسيق بين المشروع ومؤسسات المجتمع المحلي والعمل على رفع مستوى (1360) من أهالي المعاقين والمجتمع المحلي فيما يتعلق بمشاكل المعاقين.

وأوضح ابو ركاب إلى أن المشروع سينفذ (6528) زيارة منزلية وحوالي (68) جلسة إرشاد جمعي للمعاقين تهدف إلى مساعدة المعاقين على طرح مشاكلهم المختلفة بشكل جماعي وتبادل الخبرات فيما بينهم والعمل على تنفيذ (68) لقاء تثقيفي لأهالي المعاقين تركز على المشاكل الاجتماعية النفسية والصحية والتأهيلية التي تواجه المعاقين وسبل مساعدتهم من قبل الأهل.

ونوه ابو ركاب إلى خبرة جمعية الوداد المتميزة في هذا المجال حيث نفذت مشروع الدعم النفسي والاجتماعي للمعاقين حركيا في منطقة شمال قطاع غزة وسيكون من السهل التعاطي مع المعاقين وذويهم ومؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة في المنطقة.