الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة المبدعة" تنظم قراءة نقدية في البعد الاجتماعي والثقافي للحرب

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 14:20 )
غزة- معا -نظمت جمعية المرأة المبدعة ورشة عمل بعنوان قراءة نقدية في البعد الاجتماعي والثقافي للحرب على غزة بحضور العديد من الأدباء والمثقفين من كلا الجنسين والمهتمين وذلك في مقر الجمعية .

ورحبت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكاتبة دنيا الأمل إسماعيل بالمشاركين والمشاركات ثم قدمت نبذة عن أهداف الجمعية ورسالتها في دعم و نشر الحقوق الثقافية لدى الشباب في المجتمع الفلسطيني مشيرة إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن نشاطات صالون المبدعة الثقافي الذي تنظمه الجمعية شهرياً والهادفة إلى تسليط الضوء على الثقافة والإبداع الفلسطيني.

وأوضحت إسماعيل إلى أن الجمعية بصدد عقد عدد من ورش العمل واللقاءات التثقيفية حول القضايا الاجتماعية والثقافية للحرب على غزة.

كما قدم د. ناصر أبو العطا أستاذ علم الاجتماع في جامعة الأقصى قراءة نقدية حول السياسة الطاغية والاقتراب من الجانب الاجتماعي، مشيرا ان الحرب على غزة تحولت من حرب تقليدية إلى حرب إبادية انتشرت في الشوارع والأزقة وان غالبية الحروب النظامية لا تحقق أهدافا سياسية إلا إذا كان العامل الداخلي مهيأ ليخدم أهداف عسكرية منها الانقسام وفقدان الهوية الفلسطينية وبعض العوامل الأخرى .

وأكد أبو العطا ان عرف المجتمعات التي تنتصر لا بد ان تكون مرتبطة بعدالة مجتمعها فيما وضح ان سلوك العائلة يكرس واقع الانقسام الذي عمل على الحد من التكافل العائلي والنزعة الثأرية تأتى على حساب القيم الاجتماعية قبيل الحرب، لافتا إلى ثقافة التهريب التي انتشرت لدى المجتمع التي ارتبطت بثقافة قطاع الطرق ولكن ان تصبح ثقافة مجتمع هذا الذي يؤدي الى خوف كبير من انتشار العنف الذي سيترك آثار نفسية واجتماعية .