الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حقوقي من جامعة الدول العربية يصل القطاع اليوم للتحقيق بجرائم الحرب

نشر بتاريخ: 21/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 10:47 )
غزة -معا- أكدت مؤسسات حقوقية في مدينة غزة ان وفدا عربيا رفيع المستوى من جامعة الدول العربية سيزور قطاع غزة غدا الاحد، قادما من معبر رفح الحدودي لمتابعة التحقيقات العربية في الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

ولم يتسن لنا معرفة اسماء اعضاء الوفد او برنامج لقاءاته في القطاع والفترة التي سيقضيها هناك.

وكانت قد عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم وبرئاسة الأمين العام عمرو موسى اجتماع للجنتين بشأن بحث الأوضاع فى قطاع غزة .

وصرح السفير هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية بأن اللجنة الأولى تضم خبراء قانونيين دوليين برئاسة الشخصية القانونية الدولية جان دوجرد "فرنسي".

وأشار إلى أن هذه اللجنة معنية بدراسة الأوضاع في غزة والجرائم التي ارتكبت ضد الفلسطينيين في القطاع وكيفية التعامل القانوني الدولي مع هذه الجرائم من الناحية القانونية ، موضحا أن هذه اللجنة تضم الجامعة العربية وتساعدها إحدى المنظمات الفلسطينية المعنية بحقوق الانسان.

وقال يوسف :إن اللجنة الثانية التي عقدت أيضا برئاسة الأمين العام هي للمنظمات العربية والمعنية بدراسة كيفية قيام مؤسسات العمل العربي المشترك المتخصصة في إعادة إعمار غزة ، وتضم منظمات متخصصة في الزراعة والصناعة لبحث احتياجات الشعب الفلسطيني والطريقة التي يمكن أن تساهم بها ضمن مجهود عربي منظم لاعادة الاعمار.

وأشار السفير هشام يوسف إلى أن اللجنتين ستذهبان غدا إلى غزة لتقوم كل منها بدورها في القطاع سواء من الناحية القانونية أو من ناحية إعادة الإعمار.

وذكر أن اللجنة القانونية ستعد تقريرا حول انتهاكات القانون الدولى الإنساني والبحث في التفاصيل المرتبطة بجرائم الحرب التي ارتكبت من جانب جيش الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني فى غزة تمهيدا لاتخاذ الخطوات القانونية الدولية في هذا المجال.

وأوضح يوسف أنه يجب أن نأخذ فى الاعتبار أن مثل هذه الأمور تأخذ وقت طويلا وهذه هى البداية وسترفع تقريرها للأمين العام للجامعة العربية ، وتقوم اللجنة القانونية الدولية بزيارات أخرى وينضم إليها فنيون وخبراء ، مضيفا "لقد بدأنا المسيرة لاتخاذ الإجراءات القانونية لضمان عدم إفلات من ارتكبوا الجرائم ضد الشعب الفلسطيني من العقاب".