السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تفتتح دورة تدريبية في مجال توثيق انتهاكات الحريات

نشر بتاريخ: 22/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 16:00 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بالتعاون مع نقابة المحامين اليوم الأحد في مقر الهيئة بمدينة غزة، دورة تدريب متخصصة في مجال رصد وتوثيق انتهاكات الحريات العامة وحقوق.

وفي بداية اللقاء رحب المحامي صلاح عبد العاطي مدير مكتب غزة والشمال ومنسق التوعية الجماهيرية في الهيئة، بالمتدربين والمتدربات، وأشار إلى أن هذه الدورة تهدف تعزيز خبراتهم وقدراتهم في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والتصدي له.

وافتتح الدورة المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مؤكدا على أن هذه الدورة تأتي استجابة للحاجة الوطنية والمهنية التي يجب أن يمارسها المحامي الفلسطيني في ظل ازدياد انتهاكات حقوق الإنسان، وشدد على أهمية امتلاك مهارات عالية ومهنية في رصد الانتهاكات سواء تلك التي يمارسها الاحتلال أو تلك التي تمارسها الأجهزة والمؤسسات الحكومية الرسمية. ودعا سرحان المشاركين لنقل خبراتهم إلى أترابهم وتعميم الفائدة المكتسبة خلال الدورة.

وشدد المحامي سلامة بسيسو نقيب المحامين الفلسطينيين على أهمية الالتزام بالدورة من اجل تحقيق أقصى فائدة من الدورة التي شكر الهيئة على عقدها هذه الدورة الهامة بالتعاون مع النقابة.

وتستمر الدورة خمسة أيام، يشارك فيها 25 محاميا ومحامية يتعرفون خلال الدورة على المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان وواقع الحريات العامة في الأراضي الفلسطينية، ومهارات توثيق جرائم الحرب على ضوء القانون الدولي الإنساني، وقواعد الرصد والتوثيق، ومنهجية ومعايير وطرق البحث الميداني واعدا التقارير الميدانية.