السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة ارشادية لمربي الاغنام في اليامون

نشر بتاريخ: 22/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 15:17 )
جنين- معا- نظم قسم الإرشاد في مديرية الزراعة في محافظة جنين ندوة إرشادية لمربي الأغنام في بلدة اليامون بالتعاون مع وحدة اليامون الزراعية استفاد منها 35 مزارعا من منتجي الثروة الحيوانية.

وبدأت الندوة بكلمة المهندس الزراعي راغب زيد مسؤول وحدة اليامون والذي تحدث عن واقع الثروة الحيوانية ودورها في زيادة الدخل مؤكدا على أهمية التواصل بين المزارعين والمرشدين الزراعيين لتطوير الإنتاج.

بينما تطرق المرشد الزراعي حافظ حمدان عن أهم الأمراض السارية والمعدية بين الحيوانات كحمى المالطية والقزاز والحمى الفحمية مؤكدا على ضرورة تقديم الطعومات الوقائية للأغنام لمنع إصابتها أو انتقالها إلى الحيوانات الأخرى، مبينا أهم الأعراض التي تظهر على الحيوان المصاب مثل ارتفاع حرارة الحيوان وقلة الشهية وقلة الإنتاج وعن أهم طرق وقاية الإنسان من انتقال المرض وذلك بالامتناع عن تناول الحليب ومشتقاته قبل البسترة وكذلك التطعيم ضد الأمراض السارية وعزل الحيوانات المصابة وعدم الاحتكاك بها.

بينما تحدثت المهندسة روضه نعيم نائبة مدير محطة بيت قاد للأغنام عن إدارة المزارع الحيوانية وأهميتها لإنجاح المزارع وتطويرها متطرقة إلى أهمية استخدام الخلطات كبديل عن الأعلاف التجارية لزيادة الأرباح وعن أهمية التدرج العمري في القطيع من اجل تجديده.

في حين تحدث المهندس الزراعي إبراهيم دواس رئيس شعبة المجترات عن استرداد ضريبة القيمة المضافة في مدخلات الإنتاج ولما لها من اثر في التوفير على المزارعين.