الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز السموم والمعلومات الدوائية يعقد ورشة حول مادة الافلاتوكسين

نشر بتاريخ: 23/02/2009 ( آخر تحديث: 23/02/2009 الساعة: 12:18 )
نابلس- معا- عقد مركز السموم والمعلوملت الدوائية في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل حول مادة الافلاتوكسبن التي قد تتلوث بها بعض الاطعمة وسبل الحد من حصول هذا التلوث.

وتأتي هذه الورشة والتي نظمتها د.أنسام صوالحة مديرة مركز السموم كنتيجة لازدياد الاهتمام العالمي بهذه المادة والذي ينشأ عن ازدياد الاضرار الصحية والمخاسر المادية الناتجة عن تواجد الافلاتوكسين في بعض الاغذية وفي الاعلاف كذلك.

وحضر الورشة بالاضافة الى د.انسام صوالحة كل من د.فادي بني شمسه خبير معلومات السموم وم.فهد بني عودة وم.طارق ابو غوش وم.ايناس المشيني وم.عزة الصدر وم.رزان ابو زيتون وم.زياد اسعد من وزارة الاقتصاد الوطني وم.لينا السعد من مؤسسة المواصفات والمقاييس وم.حمزة عوض وم.تغريد جعارة عن وزارة الصحة.

في بداية الورشة قدمت د.صوالحة نبذة عن مادة الافلاتوكسين وعن كونها قد تلوث بعض الاغذية بخاصة المكسرات و بعض الحبوب مثل الذرة وكذلك حليب الاطفال و غيرها الكثير من الاطعمة.

وتحدثت د.صوالحة ايضا عن الاثار الصحية السلبية التي تنتج عن تناول طعام ملوث بهذه المادة والتي تشمل اثار سلبية على اجهزة مختلفة في الجسم قد تنتهي بسرطان في الكبد و الوفاة، كما تحدثت عن وسائل منع الافلاتوكسين من تلويث الاغذية باتباعهم وسائل منع تكوين هذه المادة على الاطعمة ابتداءً من مراحل الزراعة والحصاد ثم التصدير، التخزين، التصنيع و غيرها من المراحل.

وذكرت د.صوالحة بان هناك وسائل لتقليل تلوث الاطعمة بالافلاتوكسين تشمل وسائل كيماوية فيزيائية وبيولوجية بالاضافة الى اخرى. وفي نهاية الورشة طلبت د.صوالحة من الجميع العمل على تقليل الخطر الذي قد ينتج عن تلك المادة في مختلف الاطعمة كما فعلت اغلب دول العالم.

واتفق الجميع على ضرورة اتخاذ خطوات من اجل حماية المستهلك الفلسطيني والارتقاء بالمنتوجات الفلسطينية الى المستوى العالمي.