الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث: الحوار ينطلق الخميس في القاهرة- حماس: لا قرار نهائي بالمشاركة

نشر بتاريخ: 23/02/2009 ( آخر تحديث: 23/02/2009 الساعة: 22:30 )
شعث: الحوار ينطلق الخميس في القاهرة- حماس: لا قرار نهائي بالمشاركة
بيت لحم- معا- أعلن د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو وفد فتح للحوار اليوم الاثنين أن الحوار الوطني الفلسطيني برعاية مصرية سينطلق يوم الخميس القادم في القاهرة.

وقال شعث في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية من القاهرة "إن جلسات الحوار ستنطلق يوم الخميس القادم في 26 شباط/ فبراير في القاهرة بمشاركة الفصائل الفلسطينية".

واوضح شعث "أن الاجتماع سيكون لمدة يوم واحد وسيتم الاتفاق فيه على اللجان واعضاء لجان المصالحات التي ستجتمع في الاسبوع الاول من آذار/ مارس في القاهرة".

من جهته قال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس لوكالة فرانس برس إن "حماس حريصة على انجاح الحوار لكن لا بد من تهيئة الاجواء والمناخات المناسبة وذلك باطلاق سراح المعتقلين بالضفة الغربية ووقف الحملات الاعلامية التحريضية التي تم التفاهم عليها اثناء اللقاءات التي عقدت في وقت سابق بين فتح وحماس في القاهرة".

واكد انه ليس لدى حماس "قرار نهائي بالمشاركة ولكن هناك توجه بالذهاب الى الحوار اذا ما تم اطلاق سراح المعتقليين السياسيين في الضفة الغربية والذي يقدر عددهم بقرابة 800 معتقل ونامل ان يتم ذلك".

لكن شعث قال انه "بخصوص المعتقلين تحدثنا مع وفد حماس واتفقنا على اسلوب يتم فيه تدريجا حل مشكلة المعتقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة وحل مشكلة التعدي على المؤسسات الاهلية في غزة".

وكان حسام زكي الناطق باسم الخارجية المصرية قال في تصريح نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط ان الحوار الفلسطيني سيبدأ بالقاهرة يوم الأربعاء المقبل.

وكان موعد بدء جلسة الحوار حدد سابقا في الثاني والعشرين من شباط/ فبراير، الا ان مصر ارجأت هذا الموعد عقب اعلان اسرائيل ربط موافقتها على التهدئة مع الجانب الفلسطيني باطلاق الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة.