السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد إعلامي ياباني يتفقد آثار الدمار في مدارس شمال غزة

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 12:19 )
غزة- معا- تفقد وفد إعلامي ياباني اليوم الثلاثاء، آثار الدمار في مدارس مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، الناجم عن العدوان الاسرائيلي الذي شهدته المنطقة على مدار ثلاثة اسابيع.

وكان في استقبال الوفد كل من مديرة التربية والتعليم في شمال غزة د.نهى شتات، والنائب الإداري حسن قاسم، ولفيف من رؤساء الأقسام المختلفة في المديرية.

وقد أطلعت شتات الوفد على حجم الدمار الكبير الذي لحق بالعديد من المدارس، جراء الاستهداف المباشر كما حدث في المدارس الواقعة في منطقة العطاطرة غرب بيت لاهيا، والتي لحق بها دمار هائل يعيق استئناف الدراسة في معظم فصولها الدراسية.

كما أطلعت مديرة التربية والتعليم، الوفد الياباني، برئاسة الاعلامي "هياشي تيبي"، على حجم الدمار الذي لحق بمدرستي تل الزعتر وحفصة بنت عمر واللتان قامت الحكومة اليابانية ببنائهما قبل عدة سنوات.

وشددت شتات على ضرورة تقديم المساعدة العاجلة من أجل إعادة بناء ما دمره الاحتلال في المدارس في أقرب فرصة ممكنة حتى يتسنى للطلاب العودة الى مقاعد الدراسة ومواصلة مشوارهم التعليمي، مطالبة المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته تجاه المؤسسات التعليمية، وإلزام دولة الاحتلال بعدم التعرض لمثل تلك المؤسسات في حال إعادة بنائها، وقالت: "لا يعقل أن نقوم بالبناء والاحتلال يهدم لنعاود البناء من جديد".

من جهته عبر الوفد الياباني عن صدمته من حجم الدمار الذي تعرضت له المؤسسات التعليمية في شمال غزة، مؤكدا أن ذلك ينم عن عقلية عدوانية استئصالية متأصلة في دولة الاحتلال منذ قيامها على ارض فلسطين.

ووعد الوفد الياباني بنقل الصورة المأساوية التي لحقت بالمؤسسات التعليمية في شمال غزة، للحكومة اليابانية، للضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها بحق الفلسطينيين ومؤسساتهم المختلفة لا سيما التعليمية منها.