الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة - شمال الضفة تنفذ مشروعا لتأهيل الأراضي في جنين وطولكرم

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 15:30 )
جنين - معا - بدأت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) فرع الشمال، وبالتعاون مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب بتنفيذ مشروع تأهيل الأراضي في محافظتي جنين وطولكرم والممول من التعاون الايطالي وبالتعاون مع مؤسسة ACS الايطالية.

وأكد د. سامر الأحمد مدير فرع الشمال أن المشروع يهدف إلى دعم المزارعين المتضررين من الجدار من خلال زيادة الرقعة الزراعية وخلق فرص عمل كما يهدف إلى تشجيع المزارعين على تبني الزراعة العضوية.

وأضاف أن المشروع يشمل قرى يعبد وزبدة وكفيرت في منطقة جنين وقريتي بلعا ودير الغصون في منطقة طولكرم لتأهيل 650 دونم ولإفادة 111 مزارع من خلال تعزيل وحراثة وبناء الجدران الاستنادية وحفر آبار الجمع وزراعة هذه الأراضي بأشجار اللوزيات والزيتون بالإضافة إلى العديد من الدورات الزراعية التعريفية بالزراعة العضوية وإجراءات الترخيص العضوي والعمل التعاوني مشيرا إلى انه تم تشكيل لجان مزارعين في هذه المواقع.

وأفاد المهندس عمر دمج إلى أن المشروع يهدف إلى تدريب المزارعين على الاستفادة من المخلفات العضوية من خلال إنشاء معمل لتخمير المخلفات العضوية وإنتاج الدبال بالطرق العلمية الصحيحة بواقع معمل في كل محافظة بالتعاون مع الجمعيات التعاونية في قريتي السيلة الحارثية وبلعا.