الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الارشاد التربوي في تربية جنوب الخليل يساهم في تطوير العملية التربوية

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 18:20 )
الخليل – معا - استكمالا لورشات العمل التي عقدت خلال الاسبوع الماضي في مديرية تربية جنوب الخليل لكلا من قسم الاشراف التربوي ومدراء المدارس و رؤساء الأقسام ، تم عقد ورشة عمل في مركز شهداء دورا الثقافي للمرشدين التربويين في المديرية والبالغ عددهم 66 مرشد ومرشدة وبحضور مدير التربية الاستاذ فوزي ابو هليل ونائبيه الفني والاداري ورؤساء الأقسام في المديرية.

افتتح الورشة الاستاذ أبو هليل مشيدا بدور الارشاد التربوي الفاعل في النهوض بالعملية التربوية ومعالجة ضعف التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة والمشاكل السلوكية والنفسية التي يتعرض لها الطالب الفلسطيني نتيجة الضغوط والاوضاع السياسية والإقتصادية الراهنة.

كما ثمن دور المرشدين التربويين في صقل شخصية الطالب وتفعيل دوره في المجتمع من خلال التركيز على الجوانب الشخصية وزيادة التواصل بين المجتمع المحلي والمدارس.

و افاد رئيس قسم الارشاد الاستاذ عايد الفقيه ضمن محاور وأهداف الارشاد التربوي المساهمة في النهوض بالعملية التربوية وسوف يتم التركيز في خطة الفصل الدراسي الثاني على حصص التوجيه الحصصي واللقاءات الفردية على رفع مستوى التحصيل الاكاديمي للنهوض بالعملية التعليمية.

كما تمت خلال الورشة مناقشة الخطة الانعاشية وتم شرح تفاصيلها وتوضيح أهمية دور المرشد التربوي في تطبيق هذه الخطة, وقام الاستاذ عبد الله هاشم الطيطي مرشد تربوي في مدرسة ذكور الريحية بعرض دراسة تربوية أجراها على 5% من طلابه بعنوان أسباب الضعف الدراسي في التحصيل وكانت نتائجها تشمل عوامل عارضة وعوامل دائمة منها عقلية وجسمية وبعض العوامل المدرسية والاسرية والجوانب النفسية وطبيعة مرحلة نمو الطالب.

ومن اهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة التأكيد على أهمية الإرشاد الجمعي في التخفيف من حدة مشكلة التأخير الدراسي واعداد برنامج ارشادي عقلاني وسلوكي في حالات التأخير الدراسي ويمر باربع مراحل أساسية( التحضير, الانتقال, العمل البناء, والانهاء).