السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التخطيط: خطة شاملة من 25 بندا لاعمار غزة وتقليص نسبة البطالة

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 09:21 )
بيت لحم- تقرير معا- قال وزير التخطيط الدكتور سمير عبد الله ان خطة الحكومة التي سيعلن عن تفاصيلها الدكتور سلام فياض وسيتم عرضها على مؤتمر المانحين المقرر عقده في القاهرة بداية الشهر المقبل تتكون من 25 بندا تتعلق باصلاح واقامة مشاريع لجميع القطاعات على مدار عامين لاعادة اعمار قطاع غزة والذي يعد مدخلا لتطبيق خطة الاصلاح والتنمية المعدة سلفا للنهوض بالاقتصاد في القطاع.

واضاف ان الخطة شاملة لا تتعامل فقط مع اعادة الاعمار وانما تهدف الى النهوض باقتصاد غزة الذي يعاني من ركود منذ 9 اعوام, حيث سيتم انخراط القدرات البشرية في غزة في اعادة الاعمار بالاضافة الى شركات المقاولات كما سيتم اقامة مشاريع تشغيل لازالة الدمار من شانها ان تشغل الايدي العاملة لتقليل نسبة البطالة .

كما سيتم الاهتمام بالقطاع الخاص ليس فقط بالتعويض عن المباني التي دمرت وانما اعطاؤهم قروضا ليتمكنوا من تشغيل منشاتهم.

الدكتور سمير عبد الله وفي حديث لوكالة معا ورفض الافصاح عن المبلغ المالي الذي رصدته الحكومة لتنفيذ خطة الاعمار في غزة, لكنه قال ان الخطة تشمل كذلك اقامة مشاريع لقطاعات عدة ابرزها

1- القطاع الاجتماعي وما يتضمنه من صحة وتعليم وايواء والارشاد النفسي والمساجد والمواقع الامنية سيتم بناء كل ما هدم وترميم ما تضرر وبناء مساكن للايواء الدائم .

2- الطاقة: وتشمل الكهرباء والوقود والغاز .
3- النقل : اعادة اصلاح الطرق .
4- الاتصالات
5- القطاع الاقتصادي ويشمل الزارعة والتجارة والصناعة واعادة ما تضرر واقامة مشاريع في هذه القطاعات .
6- قطاع الحكومة: ويشمل اعادة بناء البلديات ومباني الادارة العامة والدفاع المدني والمؤسسات والمباني البوليسية.
7- القطاع البيئي والموارد الطبيعية وتنقية المياه والتلوث .
8- التسمم في التربة والنفايات الصلبة .

واوضح عبد الله ان كل ذلك سوف يتم عبر ثلاث اليات هي : المسار الانساني والممثل بالامم المتحدة . وخزانة السلطة والتي تنفق شهريا نحو 120 مليون دولار لقطاع غزة, اضافة الى الاستمرار في تغطية الكهرباء والمياه .

واشار الوزير عبد الله الى ان خطة الاصلاح والتنمية الخاصة بقطاع غزة والتي رصدت نحو 800 مليون دولار سوف يباشر العمل بها اعتبارا من السنة الثانية من اعادة الاعمار وذلك عبر اقامة مشاريع ضروية وملحة تتعلق بالمجاري واصلاحها لاسميا مجاري بيت حانون