الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يلتقي رئيس مجلس الزيت الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 13:30 )
طولكرم- معا- اكد محافظ طولكرم على اهمية قطاع الزيتون في الاقتصاد الوطني وفي الحفاظ على الاراضي الفلسطينية، مما يستدعي تضافر الجهود للحفاظ على هذا القطاع وتطويره وزيادة انتاجه وتحسين نوعيته، حتى يستطيع المنافسة في السوق العالمية امام البلدان الاخرى المنتجة له.

وجاء حديث محافظ طولكرم العميد طلال دويكات خلال لقائه برئيس مجلس الزيت الفلسطيني بنية الذيب وعدد من اعضاء المجلس في محافظة طولكرم.

وأشار دويكات ان الاحتلال استهدف هذا القطاع الهام من خلال تجريف الاراضي واقتلاع الاشجار خصوصاً بسبب اقامة جدار الضم والتوسع، داعياً الى ضرورة اقامة مصنع لتعليب وتعبئة الزيت والزيتون في منطقة طولكرم، والذي كان قد طرحه أمام الرئيس ابو مازن في وقت سابق، والذي من شأنه زيادة قدرة المنتوج الفلسطيني في دخول السوق العالمي باعتباره زيت الاراضي المقدسة.

من جانبه، اشار الذيب ان شجرة الزيتون لها اهمية سياسية واقتصادية، ويحتاج مجلس الزيتون الى زيادة الدعم الحكومي والتعاون الفعال من مختلف القطاعات المهتمة بالزيت والزيتون، ومن الضروري العمل على زيادة الانتاج وخفض التكاليف، وتحسين الجودة لانتاج زيت قادر على المنافسة، ومن الضروري متابعة عمل المعاصر لكي تعمل وفق الأصول السليمة.

واعتبر الذيب ان مجلس الزيت الفلسطيني يقوم بأولى خطواته، وهو يتكون من (65) عضواً من الضفة والقطاع، ويتشكل من مندوبين عن المزارعين والتجار واصحاب المعاصر والجمعيات الزراعية واصحاب مشاتل الزيتون، لافتاً الى ان حصة طولكرم في هذا المجلس تسعة مندوبين، ويسعى مجلس الزيت الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في مجلس الزيت الدولي في اجتماعه القادم.