الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد جامعة الدول العربية لتقصي الحقائق يطلع على أضرار مستشفى الوفاء

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 16:00 )
غزة - معا - اطلع وفد جامعة الدول العربية لتقصي الحقائق، والتي تضم الخبراء القانونيين وقضاة ومحامين دوليين ومتخصصين في الشؤون الفنية لبناء الملفات القانونية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، على حجم الأضرار الجسمية التي لحقت مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية، جراء قصفه بعدد من القذائف الصاروخية خلال الحرب على غزة

واطلع رئيس لجنة الجامعة لتقصي الحقائق الدكتور جون دوغارد المقرر السابق للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية والمستشار القانوني للأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من المسؤولين والحقوقيين، على حجم الأضرار والخسائر التي لحقت مستشفى الوفاء جراء قصفه خلال الحرب على غزة..

كما استمع رئيس لجنة تقصي الحقائق دوغارد إلى شهادات من الأطباء والممرضين والجرحى حول القصف والدمار الذي تعرض له مستشفى الوفاء، وهو المستشفى التأهيل الأول والوحيد الذي يقدم خدمات تأهيلية للمرضى والمعاقين "..

وأعرب رئيس اللجنة دوغارد عن فخره الكبير بما يقدمه مستشفى الوفاء من خدمات طبية متميزة للمرضى والمعاقين من أبناء الشعب الفلسطيني، مثمنا جهود الطواقم الطبية العاملة فيه ..

وشرح الدكتور خميس الإسي رئيس طواقم التأهيل الطبي، ما تعرضه له مستشفى الوفاء من دمار خراب جراء قصف الدبابات الإسرائيلية للمستشفى أثناء تواجد المرضى والطواقم الطبية فيه، مشيرا إلى أن خسائر المستشفى بلغت أكثر من نصف مليون دولار جراء القصف ..

كما اطلع وفد لجنة تقصي الحقائق على الدمار الذي طال الأجهزة والمعدات الطبية، منها قسم هشاشة العظام الذي يحتوي على جهاز الدكسا لقياس كثافة العظم وكذلك جهاز الفازوترين الذي يستخدم لتحسين التروية الدموية في الأطراف، وهي الأجهزة الطبية الوحيدة في قطاع غزة والتي تخدم آلاف الجرحى والمعاقين من أبناء شعبنا، حيث أدى القصف لتوقف هذا الجهاز عن العمل، كما تضرر خلال القصف جهاز ( اليورودانيمك) والخاص بفحص وتشخيص مشاكل المثانة وسلس البول أو احتباسه لمختلف المرضى ..

وزار الوفد الحقوقي غرف المرضى التي تعرضت للقصف واطلع على الخدمات الطبية المتميزة التي يقدمها الأطباء لجرحى العدوان الأخير على غزة، حيث وصل المستشفى عدد من جرحى الحرب لتلقي العلاج التأهيلي اللازم لهم ..

وتفقد وفد جامعة الدول العربية أثار القصف الذي لحق المباني الطبية الجديدة، مبنى التأهيل الطبي، ومبنى الجراحات التخصصية، حيث تعرضت المباني للخراب والدمار، وللقصف المباشر بالقذائف الصاروخية وقذائف الفسفور الأبيض، مما أدى إلى خراب كبير في أقسامها ..

وسلم الدكتور الإسي لجنة تقصي الحقائق تقارير حول أضرار وخسائر المستشفى، إضافة إلى صور توثيقية لجريمة الاحتلال بحق المستشفى والمرضى فيه.

ومن جانبه رحب مدير عام جمعية الوفاء الخيرية الأستاذ تيسير نصر البلتاجي بلجنة الحقائق معربا عن استعداد المستشفى للتعاون مع اللجنة وإيفادها بالتقارير والأرقام والإحصائيات عن أضرار مستشفى الوفاء جراء تعرضه للقصف خلال الحرب على غزة ..

ودعا أ. البلتاجي كافة المؤسسات الدولية والحقوقية لزيارة مستشفى الوفاء للإطلاع على الخراب والدمار الذي لحق المستشفى واثر على خدماتها المقدمة للجرحى والمعاقين من أبناء شعبنا الفلسطيني، مثمنا كافة الجهود الخيرية الداعمة لصمود شعبنا في وجه الحصار والحرب ..

ومن الجدير ذكره أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تأسس في العام 1996، كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة ، ويعمل به حوالي 230 موظف وموظف من أطباء وممرضين وأخصائي علاج طبيعي وعلاج وظيفي ونطق، فيما يقدم المستشفى خدماته لكافة المرضى والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري ، إصابات الدماغ ، الجلطات الدماغية ، الشلل بأنواعه ، اضطرابات العضلات والأعصاب ، حالات الكسور بأنواعها ، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي ، مضاعفات حالات طريحي الفراش ، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف ...الخ .