الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراكز بلدية الخليل تواصل فعالياتها الثقافية والتربوية

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 16:01 )
الخليل - معا - واصلت مراكز بلدية الخليل تقديم نشاطاتها وفعالياتها المتنوعة والتي تشمل كافة المجالات الثقافية والتربوية والترفيهية، وهي مجمع إسعاد الطفولة ومركز تنمية مواهب جيل المستقبل /شارك .

وفي هذا الإطار تم تنظيم العديد من الدورات في كافة المجالات مثل الكمبيوتر ودورات اللغة الانجليزية وبرامج التعليم المساند للأطفال وبمشاركة المئات من الطلبة و الأطفال ودورات القيادة و المهارات الحياتية التي تهدف إلى تكوين قيادات من الطلائع و الشباب في المجتمع.

وقال رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي " إن النشاطات التي تقيمها مراكز البلدية في المدينة، تقدم خدمات لقطاع كبير من المجتمع المحلي وخاصة قطاعي الأطفال و الشباب، و الخطة الطموحة للبلدية هي إقامة العديد من هذه المراكز لما فيها خدمة لأبناء المحافظة بشكل عام وأهالي المدينة و المناطق المجاورة بوجه خاص بالإضافة إلى العمل على رفعة وتقدم الحركة الثقافية والأدبية وسبل النهوض بالمستوى الإبداعي لدى الأطفال و الشباب من خلال الندوات و الدورات و النشاطات المختلفة.

وأضاف العسيلي، انه لا يوجد عمل دون تخطيط موضحا أن هناك خطة تشغيلية للمراكز خاصة فعاليات تتعلق بالطفولة وتوعية الأم وتدريب المعلمات وكادر المراكز و المتطوعين والعديد من البرامج و النشاطات المزمع إقامتها في المراكز.

وتحدث مدير المراكز محمود ابو صبيح عن أهم البرامج والنشاطات التي أقيمت خلال شهر شباط وجاءت على النحو التالي: إقامة دورات الكمبيوتر و التصميم في كلا المركزين وبمشاركة 300 طالب من مدارس التربية والتعليم والعشرات من الامهات وطالبات الجامعات بالإضافة إلى مئات المرتادين لمختبر الحاسوب و المكتبة الالكترونية و التي تقدم خدمات مجانية إلى مرتاديها .

إقامة العروض المسرحية بالتعاون مع مسرح الحارة و القصبة حيث بلغ عدد الحضور حوالي 1040 طفلا ، وبرنامج التعليم المساند و الذي يعمل به في المركزين وبإشراف من دائرة المتطوعات في المركز حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 200 طفل تقريبا ، وتواصل فعاليات دورات الجودو بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للجودو وبمشاركة 50 لاعب وكذلك دورات اللياقة البدنية للسيدات وبإشراف المدربة نعمة زيادة وبمشاركة 20 سيدة حيث يتطلع المركز الآن إلى إقامة العديد من الدورات للسيدات خلال فصل الصيف .

وتتواصل المحاضرات الدينية والتثقيفية للواعظة بشائر العويوي و التي تقام كل يوم أربعاء من كل أسبوع حيث بلغ عدد الحضور لكل محاضرة حوالي 400 سيدة من المجتمع المحلي ، استكمال دورات اللغة الانجليزية مع بداية الفصل الدراسي الثاني حيث أنها شملت المراحل الدراسية من الصف الخامس وحتى التوجيهي بإشراف مدرسين مختصين وعدد المستفيدين يقارب المائة.

دورات القيادة الشابة بحيث أن المراكز عمل على البدء بإعطاء هذه الدورات لطالبات المدارس وبلغ عدد المشاركين ما يقارب 80 طالبة في كلا المركزين ، وأيضا استكمال التدريبات لفريق كرة السلة حيث يشكل المجمع فريق كرة سلة خاص بالإناث وأخر خاص بالذكور للمرحلة العمرية من 8 إلى 13 سنة وبلغ عدد المشاركين 50 لاعب ولاعبة تقريبا.

كما أن المجمع يعمل على تطوير كادر المتطوعات بحيث عمل على إعطائهم أكثر من دورة وأكثر من ورشة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين ما يقارب 20 متطوعا ومتطوعة.

وقد تم إقامة بعض اللقاءات مع عدد من المشاركين في الأنشطة في المركزين وخاصة المتطوعات في برنامج التعليم المساند حيث أنهم أكدوا على أهمية هذا البرنامج ومدى الاستفادة و الخبرة المكتسبة نتيجة المشاركة في هذا النشاط واستفادة الطلاب المشاركين.

وتحدثت شيرين الجعبري ولميس الصرصور وهما متطوعتان عن مدى الاستفادة من مشاركتهم في أنشطة مجمع إسعاد الطفولة و الخبرة التي اكتسبوها وعن الدورات التي شاركن فيها وخاصة التي تقيمها بلدية الخليل مثل المخيمات الصيفية ودورات تدريب المدربين والقيادة، وقدمتا شكرهم إلى رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي لاهتمامهم بهذه الشريحة وإعطائهم الأولوية في أي برنامج وكذلك إلى إدارة وكادر المجمع حيث أن الجميع يعيش في جو اسري واحد.

وتحدثت العديد من الطالبات المشاركات في دورة القيادة الشابة و المهارات الحياتية عن سعادتهم للمشاركة في هذه الدورة وتحدثت حنين وزوز عن المواضيع التي تم طرحها في الدورة من الاتصال و القيادة و العمل التطوعي أنها تخدم الهدف المنشود التي أقيمت من اجله هذه الدورات ومؤكدة على ضرورة الاهتمام بالنشئ الجديد وإعداد الطفل وتدريبه بشكل جيد.

وتحدث العديد من المشاركات عن رغبتهم في تعلم كل ما هو جديد ويخدم الوطن ومتمنين أن تحذو مل المؤسسات و المراكز حذو مراكز بلدية الخليل التي تقدم كل التسهيلات لخدمة الأطفال و الطلائع في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى أضاف محمود ابو صبيح أن دورة تدريب المدربين انطلقت في المركز بالتعاون مع منتدى شارك وبمشاركة حوالي 25 مشارك من المتطوعين وطلبة من جامعة الخليل في مجال تدريب المدربين و الاتصال وكتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل ومفهوم العمل التطوعي و الإعلام حيث سيحاضر فيها عدد من المحاضرين الأكفاء وتمتد لغاية 40 ساعة.