الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج ماجستير التغذية الإكلينيكية بجامعة الأزهر

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 15:56 )
غزة - معا - نظمت عمادة كلية الصيدلة بجامعة الأزهر بغزة بالتعاون مع لجنة الدراسات العليا بالكلية الحلقة الثانية من اليوم العلمي للتغذية الإكلينيكية ،بهدف مناقشة مقترحات الأبحاث المقدمة من قبل الطلبة الملتحقين ببرنامج ماجستير التغذية كمتطلب لنيل درجة الماجستير .

وذلك في مبنى الكلية،وبحضور د.أمين حمد عميد كلية الصيدلة،د.أحمد اللي منسق برنامج ماجستير التغذية الإكلينكية، د. سهيل مدبك عميد كلية الطب ،د.حسن طموس عميد كلية العلوم ،أ.د جمال صافي الباحث الدولي عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة والبيئة من الجامعة،وأ.د يحيى عابد عضو هيئة التدريس بكلية الصحة العامة بجامعة القدس "أبو ديس"،وعدد من المشرفين وخبراء العلوم الطبية و التغذوية ،وأعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة.

وافتتحت الحلقة العلمية بمحاضرتين ،قدم الأولى الدكتور مصطفى الحاوي أحد خبراء علوم البيئة في قطاع غزة ،عضو هيئة التدريس بجامعة الأقصى،المحاضر بجامعة مانشستر البريطانية ،وعنوانها الآليات التطبيقية لإجراء البحث العلمي،أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور هشام خوصة المحاضر في كلية الصيدلة، وتناول خلالها آليات البحث العلمي و الطبي في المواقع الإلكترونية و نظم المعلومات.

وناقش الطلبة خلال الحلقة مقترحات أبحاثهم ،حيث تقدمت الطالبة نيبال الشوا بمقترح حول تقييم الوضع الغذائي للمرضى في قسم الجراحة العامة في مستشفى دار الشفاء ،بإشراف د.مازن السقا،د.جهاد الهسي، وتقدم الطالب زياد زقوت بمقترح حول العلاقة بين تركيز عنصر الزنك في الدم و ظاهرة التقزم لدى الأطفال،بإشراف أ.د جمال صافي،د.مي رمضان،أما الطالبة هبة جوادة فحمل مقترح بحثها عنوان تقييم الوضع الغذائي للمرضعات في قطاع غزة بإشراف د.يحي عابد،د.مي رمضان ،وكانت دراسة عوامل الخطر المؤدية إلى ظاهرة التقزم عند أطفال قطاع غزة عنوان مقترح تقدمت به الطالبة هبة المحلاوي،بإشراف د.يحي عابد،د.محمود طالب،أخيراً ناقشت الطالبة علا الخضري مقترح بعنوان أثر سوء التغذية عند الحوامل على وزن المواليد الجدد بإشراف د.جهاد الهسي ،د.مازن السقا.

يذكر أن هذه الحلقة تأتي استكمالاً لسابقتها التي تم تنفيذها شهر ديسمبر من العام الدراسي الماضي،لتندرج في سلسلة الأنشطة العلمية التي يقوم بها برنامج ماجستير التغذية الإكلينيكية التي تنفرد به جامعة الأزهر بغزة دون جامعات فلسطين الحبيبة .