الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التشريعي يستقبل لجنة تقصي الحقائق التابعة لجامعة الدول العربية

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 09:26 )
غزة -معا- استقبل اليوم، المجلس التشريعي الفلسطيني، اليوم، لجنة تقصي الحقائق التابعة لجامعة الدول العربية في مقر المجلس بغزة، وكان في استقباله عدد من نواب المجلس التشريعي، حيث ناقش النواب جرائم الاحتلال التي ارتكبها في حربه الأخيرة على غزة، مشددين على أنها جرائم حرب ضد الإنسانية.

كما ناقش أعضاء المجلس التشريعي مع وفد برلماني بريطاني آثار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال زيارة قام بها الوفد البريطاني للمجلس اليوم في مقره بغزة.

النائب اسماعيل الأشقر رئيس لجنة الأمن والداخلية والحكم المحلي، استعرض مجمل الانتهاكات الإسرائيلية خلال الحرب ضد قطاع غزة وسكانها المدنيين، موضحا للجنة أن إسرائيل استخدمت جميع أنواع الأسلحة الثقيلة ضد مدنيين عزل، وشدد على ضرورة ملاحقة الاحتلال الاسرائيلي عبر المحاكم الدولية وإدانته ومحاكمة قادته، معبرا عن أمله أن تتوصل لجنة التحقيق لنتائج مرضية لشعبنا الفلسطيني الذي دمرته آلة الحرب الإسرائيلية.

وأكد النائب احمد أبو حلبيية رئيس اللجنة القانونية في المجلس حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن شعبنا يقع تحت ظلم الاحتلال والاعتداءات اليومية عليه بشتى أنواعها، وطالب بضرورة تشكيل لجنة دولية لمحاكمة الاحتلال على جرائم الحرب التي ارتكبها بغزة ، وعبر النائب أبو حلبية عن تفاؤله بتشكيل لجنة تقصي حقائق تتبع جامعة الدول العربية، وقال" نأمل أن تظهر جرائم الاحتلال ويحاكم عليها في المحاكم الدولية لجرائم الحرب".

من جانبه أكد وزير العدل في الحكومة المقالة النائب محمد فرج الغول، أن إسرائيل ماضية في ارتكاب جرائم حرب منذ احتلالها القطاع والتي كان آخرها جريمة الحرب في غزة، موضحا أن إسرائيل استخدمت 2000 طن من المتفجرات تم من خلالها الاعتداء المباشر على المدنيين وعلى الوزارات الحكومية والشرطة المدنية إضافة للدفاع المدني والاعتداء على المؤسسات الدولية التابعة لوكالة الغوث.

كما أشار النائب الغول الى أن الاحتلال استخدم المدنيين دروعا بشرية لحماية جنوده أثناء اقتحام المدن السكنية، كما قام بإعدام جزء كبير منهم بعد السيطرة عليهم واعتقالهم ، ونفى دخول أي نوع من السلاح عبر الأنفاق ، مشددا أن ظاهرة الأنفاق قد انتشرت بعد الحصار المشدد على القطاع .

بدوره أكد النائب يحيى العبادسة، رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في المجلس أن قيام المقاومة بإطلاق الصواريخ كان ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال التي ارتكبها خلال الحرب، مشددا على أن معظم الدمار الذي تم في القطاع كان في نهاية الحرب بهدف التدمير والخراب لمؤسسات القطاع ومجتمعه المدني، وتابع " كان التدمير في المناطق التي كانت تحت سيطرة الاحتلال الكاملة".

وكانت جامعة الدول العربية قد شكلت لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في جرائم الحرب على غزة مكلفة من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تنفيذا لقرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري المنعقد في دورته غير العادية المستأنفة في الكويت، ويرأس الوفد الذي يتكون من 6 أجانب جون دوجان المقرر الخاص السابق لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة .

وكان المجلس التشريعي استقبل مؤخرا عددا كبيرا من الوفود الرسمية الأوروبية والعربية وأطلعهم على آثار الدمار الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، وموقف المجلس التشريعي من المرحلة المقبلة وإعادة الإعمار والمصالحة الوطنية الفلسطينية والتهدئة مع الاحتلال.