الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أرض الياسمين" ديوان جديد للشاعرة الفلسطينية مي علوش

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 13:45 )
رام الله- معا - صدر حديثاً عن دار علوش للنشر، ديوان "أرض الياسمين" للشاعرة الفلسطينية مي علوش، وذلك ضمن سلسلة شعراء من بيرزيت.

ويقع الديوان في 210 صفحات، ويضم بين دفتيه عشرات القصائد التي ألفتها الشاعرة في فترات مختلفة، فمنها 17 قصيدة كتبتها في مرحلة السبعينات، و14 خطتها في الثمانينات، و21 أخرى من حقبة التسعينات، وعشر قصائد دونتها خلال الألفية الجديدة، بالإضافة لبضع قصائد أخرى متناثرة، وحوارات أجريت مع الشاعرة، واضاءات عن حياتها ومسيرتها الأدبية.

واشار د.موسى علوش -في تقديمه للديوان- إلى تأثر الشاعرة في فترة طفولتها بشعراء عديدين، منهم فدوى طوقان، وسلمى الجيوسي، وبدر شاكر السياب، واخرين تركوا اثرا واضحا في قصائدها ذات الطابع الرومانسي.

كما أنها تمتاز بصدق العاطفة والبعد عن التعقيد، ويتسم شعرها بالبساطة واليسر وطول النفس، وهو يتنوع -من حيث الشكل- بين الحر والعمودي.

ويذكر ان الشاعرة مي علوش من مواليد بيرزيت، وتخرجت من كليتها في العام 1958، وتنتمي لأسرة متعلقة بالأدب واللغة حيث قرضت الشعر منذ الصغر وكتبت في جريدة الشعب الأردنية والمساء ومجلة الآداب البيروتية، لكنها نشطت في الكتابة في فترة الثمانينات حين كانت في بيروت التي انتقلت إليها اثر زواجها في العام 1962 وعايشت هناك مآسي الحرب اللبنانية بكل تداخلاتها، كما احترفت الشاعرة العمل الإذاعي منذ العام 1979 وتنقلت بين إذاعات عدة منها صوت فلسطين، ونالت الجائزة الأولى في كتابة القصة القصيرة من إذاعة الكويت.

كما أن الشاعرة كتبت ما يزيد عن عشرة مؤلفات بين الأعوام 1993-2003 منها : بيروت..ذكرى وتاريخ، وأشهر حصارات المدن في التاريخ، والأسماء النسائية، والملهمات في الشعر العربي، ومعجم الشعراء وأجمل ما قيل في النساء، وهي تعكف حالياً على إعداد المجموعة الشعرية الكاملة.