الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وليد العوض: الحوار شهد تقدمًا ايجابيًا ويفتح الطريق نحو إنهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 27/02/2009 ( آخر تحديث: 27/02/2009 الساعة: 11:30 )
غزة- معا- اعتبر حزب الشعب الفلسطيني أن مؤتمر الحوار الوطني في القاهرة برعاية مصرية مشكورة شهد تقدمًا ايجابيًا بما يؤشر إلى انطلاق مرحلة جديدة وفتح الطريق نحو إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الشاملة.

وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وعضو وفدها لحوار القاهرة" أن الحوار افتتح بكلمة مؤثرة وهامة للوزير عمر سليمان، وحملت مضامين سياسية وإنسانية هامة أرخت بظلالها على أجواء النقاش وعلى مداخلات الوفود".

واوضح العوض في بيان وصل"معا في جلسة امس انه تم الاتفاق على أن يكون العمل خاص بتشكيل اللجان وتحديد أسمائها وأسماء المشاركين فيها وتم الاتفاق على أن يتم تحديد موعد لعمل اللجان وموعد انتهاء عملها والاتفاق على إطار عمل هذه اللجان لبحث عمل هذه اللجان شكل المؤتمر لجنة لصياغة البيان الختامي بعضوية كل من " طلال ناجى- محمد نصر – نبيل شعت- جميل المجدلاوي- محمد الهندي- وليد العوض- جميل شحادة- رمزي رباح وآخرون".

وقد قدم مشروع البيان الذي اتفق عليه وحدد العاشر من آذار موعد عمل اللجان كما اتفق على مشاركة الفصائل في كافة اللجان وتحديد سقف زمني أقصاه نهاية شهر آذار لنهاية عمل اللجان, واتفق فيما يتعلق بالحكومة أن تقدم اللجنة الخاصة بالحكومة تصورًا حول حكومة الوفاق الوطني ومهامها.

وفيما يتعلق بالانتخابات اتفق على أن يكون عمل اللجنة بهدف إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وفق الالتزام بموعدها بالقانون. واتفق على أن تعمل اللجنة الخاصة بمنظمة التحرير وفق اتفاق القاهرة آذار 2005 بوثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالأجهزة الأمنية اتفق أن تشرع اللجنة بوضع الخطط اللازمة لإعادة بنائها على أسس مهنية غير حزبية ولجنة المصالحة الداخلية تضع تصورها لبث روح المحبة والتعاون والتآلف وتعزيز روح الوحدة الوطنية ومعاجلة آثار الانقسام ".

وقد تم الاتفاق أيضا على أن يكون الأمناء العامون للفصائل هم جزء أساسي من اللجنة المرجعية للحوار"، مشيرا إلى أن الأجواء الإيجابية التي سادت الحوار تبعث على الاطمئنان.

ودعا العوض جماهير الشعب الفلسطيني إلى ضرورة مواصلة الضغط ورفع الصوت بالمطالبة بإنهاء الانقسام واستعاده الوحدة الوطنية الفلسطينية، مطالبا أيضا بضرورة الإسراع بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ووقف الانتهاكات والتعديات على الحريات العامة والخاصة في الضفة وغزة وأن يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين.