الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الفكر العربي يطلق ندوته الالكترونية بقلم الامير الحسن بن طلال

نشر بتاريخ: 27/02/2009 ( آخر تحديث: 27/02/2009 الساعة: 11:53 )
بيت لحم- معا- اطلق منتدى الفكر العربي ندوته الإلكترونية الاسبوعية الاولى بقلم الامير الحسن بن طلال في محاوره اسبوعية مع مثقفي وكتاب واعلاميين من مختلف انحاء العالم.

وقد بدأت الحلقة الاولى في زاوية قضية الاسبوع تحت عنوان فلسطين:المركب " الصعب المستصعب " في مداخلته الاولى تحدث النائب اللبناني السابق ناصر قنديل بأن أصل الصراع العربي الإسرائيلي بما هي تحديد حدود الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وقضية اللاجئين وهذا يستدعي إعلانا مصريا أردنيا بأن إتفاقيات السلام لم تستكمل بالإنسحاب الكامل من الأراضي التي كانت عهدة أردنية مصرية عام 67 هذا مثلا فائض قوة سياسي مهمل وفائض القوة الشعبي والعسكري الذي تمثله المقاومة ليس مطلوبا من العرب إعتباره مشروع حرب جديدة ولا أحد يدعو للحرب".

واعتبر رئيس الوزراء اليمني الاسبق حيدر ابو بكر العطاس ان دعوة الامير الحسن بن طلال تأسيس وكالة دولية مؤقتة لبسط الاستقرار في الاقليم، انبثقت بحسب اعتقاده من تحت ركام المجازر والدمار الذي خلفه العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة.

وعقب في نهاية الندوة الحسن بن طلال على بعض المداخلات، موضحا دور الوكالة الدولية المقترحة بأن دورها الرئيسي الاشراف على تطوير مؤسسات ديمقراطية مستقلة مؤقتة تكون قادرة على ضمان تطبيق سلام فعال، بما في ذلك الإجراءات الحاسمة ضد أي عمل من أعمال العنف.