الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المعلومات التابع للصحة يستعرض انجازاته ويعرض خطته التطويرية

نشر بتاريخ: 27/02/2009 ( آخر تحديث: 27/02/2009 الساعة: 16:18 )
رام الله- معا- اصدر مركز المعلومات الفلسطيني التابع لوزارة الصحة تقريرا استعرض فيه أهم الانجازات التي حققها خلال العام المنصرم، وعرض في نفس التقرير خطته التطويرية التي اقرها للعام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن مركز المعلومات بنشاطه وعمله اليومي من خلال موظفيه في المركز وتلك الطواقم التي تعمل في مجال الرقم الإحصائي في مختلف إدارات ودوائر ووحدات وزارة الصحة تعمل جاهدة سعيا إلى بناء نظام معلومات صحي شامل ومتطور وعصري، يلبي الاحتياجات ويوفر الرقم الصحيح لعملية التخطيط واتخاذ القرار الصحيح.

وأضاف التقرير، انه وسعيا لتحقيق جملة الأهداف المذكورة فقد قام المركز بمجموعة من الأنشطة والبرامج المتنوعة التي كان أهمها المشاركة في مجموعة من ورش العمل المختلفة والتي تتعلق بطبيعة عمل المركز، حيث بلغ عدد الورش التي شارك في طاقم مركز المعلومات خلال عام المنصرم ( 16 ) ورشه هذا إضافة إلى المشاركة في مجموعة من الاجتماعات ولجان العمل حيث شارك طاقم مركز المعلومات خلال تلك الفترة في ( 22 ) اجتماعا ومجموعة عمل.

كما شارك مركز المعلومات أيضا وحضر ونفذ عددا من الدورات التدريبية التالية شملت المشاركة في دورة تدريبية حول برنامج المعرفة الإحصائية كذلك المشاركة في إلقاء محاضرات للتمريض والأطباء من اجل تكريمهم ، ونظم المركز دورة تدريبية في المفاهيم الإحصائية والوبائية للعاملين في مجال الإحصاء في مديريات الصحة والمستشفيات بتمويل من منظمة الصحة العالمية لمدة 6 أيام تدريبية. ودورة تدريبية اخرى محلية شارك فيها موظفين من مركز المعلومات حول استخدام قواعد البيانات باستخدام ال Devinfo عقدت في الجهاز المركزي للإحصاء وأخرى خارجية شارك فيها احد موظفي مركز المعلومات حول تجربة الدول على استخدام قواعد البيانات باستخدام برنامج أل Devinfo ، إضافة إلى دورات تدريبية حول مبادئ تحليل البيانات الصحية والسكانية واللغة الإنجليزية والتصميم (Photo shop & In design).

كذلك شارك المركز في دورتين تدريبيتين بعنوان الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وفي إعداد إستراتيجية التعاون ما بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية والمشاركة كذلك في تنسيق أعمال المشروع الأسباني هذا إضافة إلى إنجاز تقرير الوزارة السنوي ( الوضع الصحي في فلسطين 2007)، حول الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وكذلك إنجاز التقرير السنوي لدائرة الصحة المدرسية وتصميم نموذج تقارير للصحة النفسية المدرسية وإنجاز 7 قواعد بيانات مختلفة من قبل مبرمجي المركز لعمل المركز ودوائر وزارة الصحة الأخرى.

أما عن الخطة التطويرية للعام الحالي فقد أشار مركز المعلومات الصحية بأنه يقوم بتجميع البيانات المتعلقة بالوضع الصحي بما فيها الإحصاءات الحيوية والبيانات ذات العلاقة بالمرافق الصحية، كما يقوم المركز بنشر التقرير السنوي "الوضع الصحي في فلسطين". كذلك يشارك المركز الجهاز المركزي للإحصاء في تنفيذ المسوحات الصحية.

وأضاف التقرير "على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل وزارة الصحة وعدد من الشركاء من أجل تطوير نظام المعلومات الصحية، إلا أنه ما زال هناك فرصة لعمل الكثير في هذا المجال، من حيث آلية جمع البيانات وتحليلها على المستويين المركزي والفرعي، حيث ما زالت البيانات التي يتم تجميعها غير كافية لدعم عملية التخطيط، تطوير السياسات، البحث والتقييم. ولأن الكثير من البيانات الضرورية لتطوير النظام الصحي غير متوفرة، بالإضافة إلى قيام العديد من مقدمي الخدمات الصحية مثل القطاع الأهلي والمؤسسات الأجنبية بجمع وتحليل البيانات لأغراض المتابعة للبرامج الخاصة بهم، فقد أدى ذلك إلى تشتيت تدفق المعلومات وفي أحيان أخرى إلى عدم تطابقها.

كما أن القطاع الصحي لا زال يفتقر إلى المعلومات الدقيقة، الموثوقة والكاملة في العديد من المجالات مثل الأمراض المزمنة، الإحصاءات الحيوية ,الأخطار السلوكية، الوضع التغذوي، القوى البشرية والنفقات الصحية. فالقطاع الصحي بحاجة ملحة إلى تحديد المؤشرات الصحية الأساسية وتطوير نظام معلومات يكون قادرا على جمع وتحليل البيانات الخاصة بهذه المؤشرات وإعداد التقارير الدورية بصورة روتينية وسلسة.

لذا فإن خطة المركز للعام 2009 تنبثق من جملة هذه المعالم الأساسية والهامة سعيا لتحقيقها أو جزء منها، ومن جملة الأمور التي تسعى الوزارة لتحقيقها في هذا الإطار: النهوض بنظام التبليغ في الرعاية الصحية الأولية من خلال حوسبة النظام بشكل متكامل ويتم ذلك على مرحلتين:
المرحلة الأولى: من خلال (المشروع الأسباني) حيث سيتم بناء شبكات داخلية لكافة مديرات الصحة في الضفة الغربية، وتزويدها بأجهزة (Server) لكافة المديريات، بينما سيتم بناء قاعدة بيانات وتوفير أجهزة حاسوب لعيادات الأسنان.
المرحلة الثانية: من خلال مشروع (Flagship) بناء قواعد بيانات وحوسبة كافة ملفات وسجلات الرعاية الأولية على مستوى المريض- المنتفع من الخدمة، وسيتم بناء شبكات داخلية في العيادات وتوفير الحواسيب اللازمة وربط العيادات بمديريات الصحة وربط المديريات بالإدارة العامة للرعاية الأولية ومركز المعلومات.

كما تسعى الوزارة العمل على حوسبة نظام المعلومات في المستشفيات الحكومية من خلال بناء الشبكات، توفير الأجهزة، بناء قواعد البيانات وربطها بالإدارة العامة للمستشفيات ومركز المعلومات وتطوير القدرات الإحصائية من خلال تدريب العاملين في مجال الرقم الإحصائي وبرامج التحليل، حيث سيقوم المركز بعقد عدة دورات في هذا المجال وهي: دورة تدريبية للتحليل الإحصائي باستخدام أل SPSS)، دورة تدريبية على برنامج (Excel)، دورة تدريبية على كيفية استخدام التصنيف الدولي للأمراض(ICD10) وكيفية وضع التسلسل المنطقي لأسباب الوفاة للوصول إلى السبب الرئيسي للوفاة، حوسبة قواعد البيانات للمواليد والوفيات على مستوى مديريات الصحة، وربطها مع وزارة الداخلية وديوان قاضي القضاة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، المساهمة في إنجاز نظام المعلومات البيئي بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة، المشاركة في مختلف اللجان بدوائر ووحدات وزارة الصحة التي تعمل على مراجعة وتطوير السجلات الإدارية والطبية ,النماذج والتقارير الإحصائية، المساهمة مع الدوائر ذات العلاقة على بناء نظام رصد وطني للأمراض المزمنة والعمل مع دائرة التغذية على تطوير برنامج الرصد التغذوي.