السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يثمن دور وزير خارجية النرويج لزيارته غزة

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 28/02/2009 الساعة: 12:25 )
أريحا - معا - اطلع الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماعه مع وزير خارجية النرويج يوهانس فاي ستورز والوفد المرافق له، على آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسة والميدانية.

وثمن د. عريقات زيارة وزير الخارجية النرويجي إلى قطاع غزة، وما تقوم به النرويج من جهود كبيرة في مجال عقد مؤتمر الدول المانحة في شرم الشيخ لإعادة أعمار قطاع غزة، بصفتها رئيس لجنة الدول المانحة، مؤكدا أن الرئيس محمود عباس يسعى بكل جهد ممكن لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تنهض بإعادة أعمار قطاع غزة ومواجهة الكارثة الإنسانية وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وشدد د.عريقات على أن الرئيس عباس أبلغ الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، أنه في حال تشكيل حكومة إسرائيلية ترفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية ورفع الحصار والإغلاق، فان مثل هذه الحكومة لن تكون شريكاً لمنظمة التحرير الفلسطينية ولن تكون هناك مفاوضات سياسية معها.

وطلب د. عريقات من الحكومة النرويجية والمجتمع الدولي إلزام إسرائيل بوقف مخططاتها لطرد 15000 مواطن فلسطيني من حي السبتان في سلوان وحي الشيخ جراح، وبناء مخطط E1 الذي يربط مستوطنة معالية أدوميم بالقدس الشرقية.

ودعا د. عريقات المجتمع الدولي للتوقف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون وإلزامها باحترام القانون الدولي والشرعية الدولية وما ترتب عليها من التزامات من خارطة الطريق والاتفاقات الموقعة.