الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان إعادة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 28/02/2009 الساعة: 18:50 )
غزة- معا-نظم مركز إبداع للدراسات الاستراتيجية ورشة عمل حول إعادة إعمار قطاع غزة وذلك صباح يوم السبت الموافق 28 فبراير 2009م، بقرية الفنون و الحرف بغزة حيث يأتي عقد هذه الورشة ضمن الجهود الحثيثة لتفعيل مختلف الأطياف و التخصصات في العمل على إعادة إعمار قطاع غزة , حيث أنها تناولت قضية الاعمار من منظور مختلف ولكنه أشمل حيث وضعت عدة محاور منها التقنية و الإنسانية و القانونية و السياسة .
بدوره أكد د. نافذ المدهون على ضرورة تحميل الاحتلال كامل المسؤولية المدنية وتحمل الأعباء المادية الناجمة عن الحرب على غزة والتي خرق فيها كل الاتفاقيات و المواثيق الدولية بما فيها جنيف الرابعة .

أما عن المحور الإنساني فقد بين د.محمد السوسي أن إعمار غزة لا يعني فقط البناء التقني لا بل هناك الجانب الاجتماعي خلال فترة الحصار كاملة وليس فقط خلال وبعد الحرب على غزة ضرورة أخذ بالحسبان الاحتياجات الخاصة بالسكان مبينا أن التنسيق بين مؤسسات الإغاثة الدولية تتم على أعلى المستويات .

د. يوسف المنسي وزير الأشغال العامة و الإسكان في الحكومة المقالة الذي شمل الرؤية التقنية كاملة أكد على ضرورة التعجيل في مسار الوفاق الوطني بكل مكوناته و أهمية توحيد الجسم الفلسطيني على برنامج المقاومة مؤكدا الرفض الصريح للابتزاز السياسي أو فرض الهيمنة و على ضرورة أيضا التعجيل في إعادة الإعمار والتخفيف عن الشعب و عدم ربط ملف الاعمار بملفات الحوار تقديم المصالح الوطنية على المصالح الحزبية أو الشخصية .
وقد قدم د. محمد المدهون رؤية مركز إبداع للدراسات الإستراتيجية حول المحور السياسي في إعادة اعمار قطاع غزة و الطرق الكفيلة التي تضمن نجاح إعادة الاعمار مؤكدا على الموقف الذي يتبنى إشراف مؤسسات عربية ودولية على إعادة الاعمار.