الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زهري لـ معا: حماس معنية بوحدة فتح والتمويل الخارجي جدل ليس له داع

نشر بتاريخ: 23/12/2005 ( آخر تحديث: 23/12/2005 الساعة: 22:07 )
بيت لحم- معا- ابدى الناطق الاعلامي لحركة حماس سامي ابو زهري تفهماً إزاء التطورات الحاصلة داخل حركة فتح, وسعي الحركة لاستصدار قرار قضائي بفتح باب الترشيح مجدداً ليتم دمج قائمتي الحركة, قائلا: "اننا في حماس معنيون بوحدة الاخوة في حركة فتح, ويسرنا ان يخوضوا الانتخابات بكتلة موحدة, كما نرحب بايجاد اي مخرج قانوني للدمج بما لا يتعارض مع القوانين واللوائح, وهذا مرهون بموقف اللجنة المركزية للانتخابات"

وفي رده على سؤال لـ "معا" حول اجراء الانتخابات في القدس في ظل معارضة اسرائيل لذلك أكد أبو زهري أن المشكلة ليست مستعصية, قائلا: "إذا فشلنا في الضغط على الاحتلال لتمكين اهلنا في مدينة القدس من المشاركة في الانتخابات كحق مشروع لهم, فمن الممكن ايجاد تصورات وطنية للتوافق حول هذا الموضوع", دون إبداء المزيد من الايضاحات حول تلك التصورات.

وحول إتهام حماس للنائب نبيل عمرو بالحصول على دعم امريكي لتمويل حملته الانتخابية قال أبو زهري: "ان الوثيقة التي تم تدوالها قديمة, وسبق أن نشرتها بعض وكالات الانباء, ولم تتعرض للنفي لا من المؤسسة الامريكية ولا من صاحب الشأن, ولذلك تعاطينا معها ولم نجد ما يمنع ذلك"

ورداً على سؤال لـ "معا" فيما إذا كانت حركة حماس تتلقى دعماً خارجياً كـ ايران على سبيل المثال قال ابو زهري: "نحن غير معنيون بالدخول في جدال لا اساس له من الصحة, وهذا جدل ليس له داع".

وأكد أبو زهري استعداد حركته للقاء اي طرف دولي وأضاف "ان ابوابنا مفتوحة للقاء والحوار ولكن بعيداً عن سياسة الابتزاز او الشروط المسبقة".

وفيما يتعلق بالمشاركة القادمة لـ حماس في الحكومة الفلسطينية أوضح أبو زهري أن ذلك مرهون بنتائج الانتخابات والشورى الداخلية للحركة.

يذكر أن الشيخ سعيد صيام احد قادة حماس ومرشحي الحركة للانتخابات التشريعية كان قد اعلن في وقت سابق عن استعداد حركته للمشاركة في الحكومة.