الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر في الخليل يستقبل كوادر من الجمعيات الوطنية للصليب الاحمر

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 12:05 )
الخليل- معا- استضافت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل اليوم مجموعة من المتطوعين والعاملين في الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر الايطالي، والايسلندي، والدنماركي، والفرنسي.

وكان في استقبالهم في قاعة المركز المجتمي التابع للجمعية الحاج سميح أبو عيشة رئيس الجمعية، وموسى أبو الجرايش مدير الصحة النفسية المجتمعية في الخليل، وسعيد الخطيب منسق المتطوعين في فرع الجمعية في الخليل.

ورحب أبو عيشة بهم مثنياً على جهود جمعياتهم الوطنية في دعم العديد من الانشطة والبرامج الحيوية والصحية والشبابية في المحافظة، وتحدث عن خدمات الجمعية المتنوعة التي تقدم لشرائح المجتمع المختلفة.

واستعرضت كاثرين مندوبة برنامج H2 في اللجنة الدوليه للصليب الأحمر، الادوار المميزة التي تلعبها اللجنة الدولية والبرامج التي تنفذها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخليل والتي تعمل على رفع المعاناة والحد منها، بالاضافة الى الجوانب التنسيقية لمقدمي الخدمات الطبية في الهلال الأحمر لتسهيل مهماتهم الانسانية وطبيعة العلاقة بين اللجنة والجمعية الوطنية في فلسطين.

وعرضت المربية ريم الشريف مديرة مدرسة قرطبة الاوضاع التعليمة لطالبات المدرسة التي تقع في قلب شارع الشهداء، والصعوبات التي تمر بها، واستعرضت اهمية المساعدة التي تقدمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لصالح المدرسة وطالبتها وبالاخص في عملية الترميم والصيانة، والدور الذي تلعبه جمعية الهلال الأحمر من خلال برنامج الدعم النفسي المجتمعي، ودعت الجميع للتعرف عن قرب للصعوبات التي يتعرض لها الطلبة.

كما زار الوفد مقر مركز الصحة النفسية المجتمعية التابع للجمعية في البلدة القديمة وتعرف على الخدمات والبرامج التي تتعلق في الدعم النفسي المجتمعي الذي تنفذها الجميعة بدعم عدد من الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والتي تعمل على تخفيف المعاناة النفسية، وتحد من الضغوطات النفسية التي تلحق بالاطفال الطلبة جراء الاغلاقات الاسرائيلية المتكررة لمداخل البلدة القديمة، كما والتقى الوفد بعدد من اصحاب المحلات المغلقة وتعرف على الصعوبات والتحديات التي تعترضهم.

كما وقام الوفد بمشاركة طلبة مدرسة الفيحاء الاساسية للبنات ومدرسة المتنبي للبنين، وبالتعاون مع الاخصائيين الاجتماعين والمتطوعين الانشطة والفعاليات التي تنفذ، واطلعو على الصعوبات التي يتعرض لها الطلبة والطالبات والهئية التدريسيه اثناء توجههم للمدارس، والصعوبات التي تواجهمم اثناء عبورهم للحواجز الاسرائيلية المحطية في البلدة القديمة.

كما وزار الوفد مقر لجنة اعمار الخليل، حيث كان في استقبالهم عماد حمدان مديراللجنة ووليد ابو الحلاوة مسؤول العلاقات العامة الذي قدم شرحاً مفصلاً عن الاوضاع الانسانية والانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال والمستوطنين في البلدة القديمة، وكما وعرض انجازات لجنة الاعمار والأداور التي تقوم بها لاعادة الحياة الي طبيعتها في البلدة القديمة.

وتخللت زيارة الوفد جولة في البلدة القديمة وحاراتها ومشاهدة الحواجز العسكرية التي تعيق وصول الخدمات الانسانية، وحرية المواطنين والتي تعتبر اختراقاً للقوانين الدولية وبالاخص اتفاقية جنيف الرابعة.

من جهتهم شكر أعضاء الوفد جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، واثنو على جهود كوادرها وبرامجها التي تقدم لشرائح مختلفة من أبناء المجتمع، وعلى البرامج التي تحظى بأهمية للمستفيدين المباشرين من الخدمات المقدمة.

ويعتبر مركز الصحة النفسية المجتمعية الذي أنشىء في العام 2006 بدعم من الصليب الأحمر الايطالي، أحد أبرز مراكز الجمعية الخدماتية في البلدة القديمة، ويقدم خدمات مشروع الدعم النفسي الاجتماعي في 13 مدرسة في البلدة القديمة بالتعاون مع مدير التربية والتعليم بالخليل.