الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية المقالة تعقد ورشة عن نتائج التوجهات الدولية بالرياضيات والعلوم

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 13:36 )
غزة- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي المقالة الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات ورشة عمل حول نتائج دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم وذلك استنادا للدراسة الدولية TIMSS2007 والاختبارات الوطنية والموحدة. بحضور د. يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي أ. مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات والنواب الفنيين ومشرفي اللغة العربية والعلوم والرياضيات بمديريات التربية والتعليم العالي بمدراس الحكومة وعدد من المشرفين التربويين بمدارس وكالة الغوث الدولية وعدد من المدراء العامون وموظفي الوزارة في قطاع غزة بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة.

وافتتح الجلسة الدكتور يوسف إبراهيم، متحدثا عن أهمية عملية التقويم للوقوف على نتائج العملية التعليمية وأنه بدون عملية التقويم لا نستطيع الوقوف على مستوى العملية التعليمية ومستوى الطلبة لذلك فهي فرصة للمشاركين للوقوف على الثغرات لتحسين الواقع بشكل كامل.

ثم تحدث مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات عن الدراسة قائلاً أنها تمثل واحدة من كبريات دراسات التحصيل الدولية التي تقدم مؤشرات عن نوعية مخرجات الأنظمة التربوية في سياقات دولية مقارنة، وذكر أن المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التربوي هي التي تشرف على الدراسة.

يذكر أن (49) دولة ونظاماً تربوياً من كافة أنحاء العالم منها (13) دولة عربية، وأن فلسطين شاركت للمرة الأولى في سلسلة دراسات TIMSS في العام 2003، بعينة ممثلة من طلبة الصف الثامن الأساسي، كما شاركت للمرة الثانية في العام 2007 بالعينة نفسها، وقد أشرف على تنفيذ الدراسة فريق من دائرة القياس والتقويم في محافظات الوطن.

هذا وتم تشكيل فرق عمل مشتركة بين مشرفي اللغة العربية والعلوم والرياضيات لاستعراض أهم الصعوبات التي واجهت الطلبة و استعراض النتائج المتعلقة بالدراسة الدولية والدراسات الوطنية والموحدة وتم فتح النقاش للحضور حيث عبر الجميع عن أهمية مثل هذه الدراسات في تقويم الواقع التعليمي في فلسطين.

وعلى صعيد أخر عقدت وزارة التربية والتعليم العالي المقالة اجتماعا لمناقشة اختبارات النقل المدرسية للعام الدراسي الحالي بحضور د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد والنواب الفنيين بمديريات التربية والتعليم الست بالمحافظات الجنوبية.

وتضمن الاجتماع عرضا للمواصفات العالمية للاختبار الجيد وبناء اختبارات النقل المدرسية في ضوء تحليل المحتوى وجدول المواصفات والاختبارات التي ترغب الوزارة بتوحيدها للعام الدراسي الحالي.