الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج دورة صقور الدفاع المدني التأسيسية في اريحا

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 15:23 )
اريحا- معا- احتفل ظهر اليوم الخميس بتخريج الدورة التأسيسية لمنتسبي الدفاع المدني في المحافظات الشمالية تحمل اسم" دورة صقور الدفاع المدني"، برعاية كامل حميد محافظ أريحا والأغوار واللواء صقر مجاهد مدير عام الدفاع المدني واللواء الركن يونس العاص مدير عام هيئة التدريب وبحضور نائب رئيس بلدية أريحا وقادة الأجهزة الأمنية وكبار المسؤولين.

وقال المحافظ في كلمته:" أنني أحملكم رسالة حملها عشرات ألاف من منتسبي وخريجي الأجهزة الأمنية الفلسطينية على مدار 15 عاما مضت هذه الرسالة هي رسالة الوحدة الوطنية والتلاحم خاصة بعد معركة غزة"، معربا عن أمنياته أن تكون هذه الدورة دورة إضافية ونوعية للإضافات السابقة لتحقيق حلم الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

وأشار إلى أن الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية يقودون معركة الاستقلال بحكمة وتعقل وصرامة وتصميم من اجل إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف عاصمة الرئيس الشهيد ياسر عرفات، مشددا على أن الشعب الفلسطيني وقيادته أصحاب مشروع سلام، مشيدا بجهود القائمين على الدورة ومنتسبيها.

وفي كلمة الخريجين أشاد الخريج اسعيد محمد صلاح بجهود المدربين وبقيادة مديرية الدفاع المدني وعلى رأسها اللواء ركن صقر مجاهد لرعايتهم لأفراد الدورة وتأهليهم وإكسابهم المهارات اللازمة، مثمنا جهود قائد وطاقم مديرية الدفاع المدني في محافظة أريحا والأغوار.

من جانبه أشار اللواء الركن صقر مجاهد مدير عام الدفاع المدني إلى أن قيادة المديرية كانت حريصة على رفد طواقم الدفاع المدني بالكفاءات الجامعية التخصصية ولعل وجود كوكبة من المهندسات المتخصصات في هذه الدورة لخير دليل إلى جانب السعي لتعزيز الثقافة الوطنية حول ما هية دور ومهمات الدفاع المدني على الصعيدين الأمني والاجتماعي.

وأضاف مجاهد في كلمته أن المديرية لديها خطة تطويرية في مجال الإسناد والإنقاذ لمواجهة الكوارث الطبيعية، بحيث سيستكمل الخريجون برنامج تدريبي تخصصي في مجال قيادة الآليات الثقيلة إلى جانب مواصلة برنامج التثقيف والتدريب لطلبة المدارس واللذين سبق وان تلقى منهم 48 الف طالب وطالبة دورات في هذا المجال بهدف تعزيز وعي وثقافة المواطن اتجاه رسالة الدفاع المدني، موضحا أن مديرية الدفاع المدني قد فتحت الأبواب أمام عشرات المتطوعين والمتطوعات للمساعدة في عمليات الإسعاف والإنقاذ الصغيرة على هدي تجارب دولية سابقة.

وفي ختام الاحتفال تم عرض فيلم فصير يوضح المهمات والبرامج التدريبية التي خضع لها منتسبو الدورة والبالغ عددهم 30 خريجا وخريجة بعد ذلك قام كلا من المحافظ حميد واللواء العاص واللواء صقر مجاهد بتوزيع الشهادات على الخريجين والدروع التقديرية على المتفوقين منهم كما قدم الخريجون دروع تقديرية للواء مجاهد ولمدير مديرية الدفاع المدني بمحافظة أريحا والأغوار الملازم أول محمد الحجار.