الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق طبي محلي ينجح في إجراء أول عملية جراحية لتوسيع الشريان السباتي

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 18:44 )
غزة- معا -نجح فريق طبي محلي في مستشفى غزة الأوروبي بقيادة الجراح الدكتور محمد حبيب استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ورئيس قسم القلب بمستشفى غزة الأوروبي في إجراء عملية نوعية لتوسيع الشريان السباتي الذي يغذي المخ عن طريق القسطرة العلاجية لمريضة مسنة كانت تعاني من مرض السكر وارتفاع في ضغط الدم وبدانة زائدة بالإضافة إلى عدم تدفق الدم بصورة كافية للمخ.

وقال د. محمد حبيب: "هذه العملية هي الأولى من نوعها على مستوى القطاع حيث كانت تجرى عادة بالوسائل التقليدية الجراحية، حيث تم إجراء عملية التوسيع للمريضة عن طريق القسطرة لتوسيع الشريان لتوفير الراحة للمريض ولتلافي المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث نتيجة الجراحة".

وأكد د. حبيب على أن نجاح هذا النوع من العمليات سيوفر على وزارة الصحة الفلسطينية العديد من النفقات الهائلة التي كانت تصرف للعلاج في الخارج بالإضافة إلى التخفيف من معاناة المرضى جراء السفر والانتظار لفترات طويلة حتى يتم السماح لهم بالسفر.

وأوضح د. حبيب أن الشريان السباتي هو شريان رئيسي لدفع الدم بالمخ وانه في حال حدوث أي انسداد به قد تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية مشيراً إلى أن التوسيع عن طريق البالون اضمن للمريض من إجراء التدخل الجراحي ومضاعفاته وإنها تؤدي إلى تحسين الدورة الدموية بالمخ.

وأضاف:" إن إجراء العملية بالقسطرة لا تحتاج إلى التخدير الكلي وتستغرق ساعة فقط وتبقي المريض بالمستشفى لمدة 24 ساعة تحت الملاحظة وبعدها يغادر المستشفى على عكس الجراحة التقليدية التي تحتاج إلى عدة ساعات وتبقي المريض لفترة طويلة في المستشفى".

والجدير بالذكر أن عمليات الجراحة لهذه الحالات عادة ما يحث لها مضاعفا شديدة وتبلغ نسبة فشل عمل أعصاب الوجه والرقبة بعد العملية بحوالي 8 – 27% وبنسبة الموت أثناء العملية تصل إلى ما نسبته من 1- 3%.

وقال حبيب"بهذا الانجاز يكون قسم القسطرة القلبية قد انتقل نقلة نوعية في تقديم خدمة مميزة لمرضانا الأعزاء في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني المحاصر بالإضافة إلى خدمة توسيع الشرايين التاجية وكذلك توسيع شرايين الأطراف السفلى "الساقين" التي أصبحت تجرى بشكل روتيني في المستشفى".