الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس تعقد اجتماعها الشهري

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 15:16 )
نابلس- معا- عقدت جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس مساء امس اجتماعها الشهري الاعتيادي برئاسة منيب رشيد المصري رئيس الهيئة الادارية ومشاركة محافظ نابلس د. جمال المحيسن وسعادة رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش واعضاء الهيئة الادرية ممثلي مؤسسات نابلس ومندوبي المخيمات وقرى المحافظة.

وتم في هذا الاجتماع الاتفاق على استكمال برامج الجمعية الهادفة الى تقديم العون للمواطنين وازالة آثار العدوان الاسرائيلي المستمر على محافظة نابلس، وخاصة في مجال اعادة اعمار المباني المهدمة كليا او جزئيا بالاشتراك مع وزارة الاشغال العامة، بلدية نابلس، ومؤسسة التعاون.

وثمن المشاركون عالياً وعد الحكومة باستكمال مشاريع الاعمار والتي لا يزال 83 عائلة يعانون من التشرد بسبب هدم بيوتهم، داعيين لحكومة الفلسطينية الى استمرار تقديم الدعم المالي لانجاز هذا المشروع لاهميته وكذلك تقديم الدعم المالي للتجار بحسب الوعد السابق والذي يهدف الى التقليل من معاناة المواطنين المستمرة نتيجة الحصار المفروض على المدينة.

ونظرت الهيئة الادارية باهتمام الى التقارير التي قدمها مدير الجمعية المهندس نصير عرفات حول المباني التي تعاني من دلف مياه الامطار مما يسبب ضرراً مستمرا على السكان، وأهابت بالمانحين تقديم العون المادي اللازم لاعمار هذه المباني مما سيسهم برفع الضرر وتحسين البيئة المعيشية للسكان الاقل حظاً، اذ بلغ عدد المتقدمين بطلبات في هذا الجانب 167 عائلة.

كما دعت الجمعية الجهات التي دعمت مشاريع الجمعية سابقاً الى الاستمرار في تقديم مساعداتها المالية وخاصة في مجال الدعم الطارئ الذي يتم بموجبه اصلاح المداخل الرئيسة والنوافذ للبيوت المتضررة من خلال صندوق الطوارئ الذي تديره محافظة نابلس بالاشتراك مع البلدية والتي زادت اعدادها في الفترة الاخيرة نتيجة مواصلة قوات الاحتلال الاسرائيلي اجتياحاتها الليلية للمدينة والبلدة القديمة بشكل خاص.

وقدمت الجمعية شكرها بشكل خاص للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت والحكومة الفلسطينية ومؤسسة التعاون لما قدموه من دعم مالي لهذا الصندوق ودعتهم الى مواصلة ذلك، واوضحت ان العجز المالي لصندوق الطوارئ يحول دون امكانية مساعدة المتضررين في هذا الجانب.

وفي معرض الحديث عن المشاريع التنموية الرئيسة للجمعية والتي تندرج في اطار عمل الجمعية تم الاتفاق مع لجنة زكاة نابلس على الاشتراك في البحث عن التمويل اللازم لاقامة مشفى خاص بالصحة النفسية بمحافظة نابلس وذلك بعد الاطلاع على الحاجة الملحة لهذا المشروع، حيث يبلغ عدد المحتاجين المسجلين حوالي ستمائة شخص في محافظة نابلس وحدها.

كما قدم المجتمعون شكرهم لمؤسسة التعاون وبرنامج الاعمار خاصة على الجهود التي بذلوها لاستكمال المرحلة الثانية من اعمار منزل عائلة الشعبي والمنازل المجاورة له، وتم اقرار استكمال العمل لانجاز المرحلة الثالثة والنهائية لهذا المشروع والذي يعيد السكن لاثنتي عشر عائلة هدمت منازلهم في اثناء اجتياح نيسان 2002.

وفي ختام الاجتماع عرض منيب رشيد المصري رئيس الجمعية ورئيس منتدى فلسطين ما تم في الحوار الذي الذي انطلق في القاهرة في 27 شباط وشارك فيه على رأس وفد من المستقلين، حيث استهل حديثه بالاشارة الى الدور المركزي للقيادة المصرية في الدعوة للحوار والاعداد له وتهيئة الاجواء المناسبة لانجاحه.

واشار المصري الى الاجواء الايجابية التي سادت الاجتماعات واللقاءات، ما اشاع جواً من الامل والتفاؤل بتصويب الاوضاع وتحقيق الغايات المرجوة، مبينا اهمية دور المستقلين في تقريب وجهات النظر وانجاح الحوار واعطاء الاولوية للمشروع الوطني وكذلك اهمية توسيع قاعدة الدعم الاهلي لنداء الوحدة الوطنية في جميع محافظات الوطن والخارج، وأوضح ان اللجنة قررت وضع شعارات منبثقة من روح نداء الوحدة والوفاق الذي تبناه المنتدى في جميع محافظات الوطن.