الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في إطار حملة توعية: مديرية الزراعة في نابلس تحذر المواطنين من اضرار الصقيع

نشر بتاريخ: 24/12/2005 ( آخر تحديث: 24/12/2005 الساعة: 14:14 )
نابلس- معا- اهاب المهندس الزراعي محمد عاشور رئيس قسم الانتاج النباتي في مديرية زراعة محافظة نابلس، اليوم بالمزارعين اخذ الحيطة والحذر من خطر حدوث الصقيع في هذه الفترة خاصة في المناطق المنخفضة والقريبة من الاودية حيث تكون هذه المناطق اكثر عرضة للصقيع.

ودعا عاشور المزارعين الى التقيد بالتعليمات التي تحد وتخفف من الاثار السلبية للصقيع, واخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من اضراره في حالة حدوثه.

وطالب عاشور المزارعين ان يراعوا الري في البيوت البلاستيكية بالرشاشات اعلى المحصول والاهتمام بان يكون سطح التربة رطباً، واغلاق المباني جيدا في وقت مبكر خلال الايام الباردة من اجل تخزين اكبر كمية من الحرارة.

كما دعا عاشور المزارعين الى فحص الحرارة داخل المباني ليلا ومقارنتها بالحرارة في الخارج, وتبعا لذلك يتخذ القرار لتهوية المبنى من الاسفل من اجل حدوث تيار هوائي يخفف من تأثير الصقيع وكذلك الحفاظ على التربة خالية من الاعشاب.

ونوه عاشور الى أهمية المحافظة على نظام الري والتسميد باعطاء الكميات اللازمة، ضاربا مثلا: النباتات التي تعاني من نقص المياه والاسمدة تكون قدرتها على تحمل الصقيع اقل من التي تروى وتسمد بشكل صحيح.

وختم عاشور قائلا: بالنسبة للنباتات التي تتعرض للاصابة بشكل جزئي يجب رشها بالمبيدات الفطرية وذلك لمنع انتشار الامراض وكوسيلة لتطهيير الجروح من الصقيع.

من جانبه ذكر المهندس جعفر الخياط رئيس شعبة الاعلام في مديرية زراعة نابلس ان المنطقة تعرضت في العام الماضي الى خسائر فادحة نتيجة حدوث الصقيع, مشيراً الى أن هذه الارشادات تأتي في اطار الحملة التي تقوم بها الوزارة لارشاد المزارعين حول مخاطر الصقيع, موضحاً انها تضمنت توزيع النشرات وبث البرامج الاذاعية, داعيا المزارعين التوجه للمديرية للمزيد من المعلومات والحصول على الارشادات الكاملة.