الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تنهي ورشة عمل بعنوان "مخرجات العملية التعليمية"

نشر بتاريخ: 06/03/2009 ( آخر تحديث: 06/03/2009 الساعة: 13:32 )
نابلس- معا- أنهت وحدة الجودة والنوعية في الجامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والهيئة الوطنية للإعتماد والجودة ورشة عمل بعنوان "مخرجات العملية التعليمية".

وحاضر في هذه الورشة البروفيسور روبرت سكوفيلد، وشاركه الدكتور بشار الصدر مساعد رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة، وعقدت الجلسة الأولى في جامعة النجاح الوطنية فيما عقدت الجلسة الثانية من هذه الورشة في الجامعة العربية الأمريكية، بمشاركة أساتذة ومحاضرين من كلا الجامعتين، بالاضافة الى أساتذة ومحاضرين من جامعات وكليات أخرى.

وتناولت الورشة منهجية تصميم خطط البرامج الأكاديمية في المرحلة الجامعية بناءً على تحديد المواصفات التي يجب أن يتمتع بها خريج هذا البرنامج، وتقييم هذه الخطط بناءً على قياس المخرجات التي أنتجتها هذه العملية.

وأشار البروفيسور سكوفيلد الى آلية تصميم البرامج الأكاديمية بناءً على تحديد المواصفات التي يجب أن تتوفر في خريج هذا البرنامج، بالاضافة الى دراسة حاجات سوق العمل والمهارات المطلوبة لينجح الخريج بملاءمة مهاراته مع ما هو مطلوب في السوق ومجال تخصصه.

وقد تم اعداد خطط أكاديمية لعدد من البرامج الاكاديمية في مجالي العلوم الانسانية والطبيعية حيث تم تقسيم المشاركين الى عدد من المجموعات بناءً على تخصصاتهم الأكاديمية، ثم تم تدريبهم على الآليات المذكورة بشكل عملي.

وقد شكر البروفيسور سكوفيلد جامعتي النجاح والعربية الأمريكية على الاهتمام والاعداد الجيد لهذه الورشة في كلا الجامعتين، كما أشاد بمستوى خريجي المؤسسات التعليمية الفلسطينية وكفاءاتهم التي تعتبر دليلاً مميزاً على جودة التعليم في مؤسسات التعليم الفلسطينية.

وشكر الدكتور بشار الصدر بإسم ادارة جامعة النجاح الوطنية البروفيسور سكوفيلد والمجلس الثقافي البريطاني والهيئة الوطنية للإعتماد والجودة على عقد هذه الورشة، وأضاف ان مثل هذه اللقاءات ستساهم في رفع جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية، وستدعم التميز الذي تسعى اليه الجامعات الفلسطينية عموماً وجامعة النجاح على وجه الخصوص.