الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تصدر تقريرا عن انجازتها خلال ثلاث سنوات

نشر بتاريخ: 07/03/2009 ( آخر تحديث: 07/03/2009 الساعة: 20:58 )
نابلس- معا أصدرت بلدية نابلس اليوم تقرير وصفته بانجازتها خلال ثلاثة سنوات, قالت فيه انه انسجاما مع رؤيتها القائمة على جعل نابلس مدينه حديثة مزدهرة في كل الجوانب، وتعزيزا لرسالتها التي تتمحور حول تطوير البنية الاساسية والمرافق العامة وادارتها وتقديم الخدمات للمواطنين بانتظام وسهولة ، وتطبيقا لشعارها "ماضون في خدمة نابلس وأهلها الكرام".. تقدم بلدية نابلس تقريرا ملخصا عن المشاريع والانجازات لثلاثة اعوام وهي التي انقضت منذ انتخاب المجلس البلدي الحالي بتاريخ 25122005.

أولا: في المجال التعليمي "المدارس":-

تمكنت بلدية نابلس من إنشاء وافتتاح 13 مدرسة، تضم أكثر من 175 غرفة صفية، بتكلفة إجمالية تزيد على 10.5 مليون دولار ساهمت البلدية وصندوق المعارف بنصفها والاخر من متبرعين كرام ، فيما ينتظر أن يبدأ العمل قريبا لإنجاز 4 مدارس جديدة.

ومن الجدير ذكره أن البلدية تمكنت وبفترة قياسية من إنهاء نظام التعليم المسائي الذي عانت منه مدينة نابلس لفترة طويلة بسبب النقص في الأبنية، كما أن جميع المدارس الجديدة قد تم بناؤها مع مراعاة متطلبات التعليم الحديث من حيث المرافق والمنشآت المدرسية.

ثانيا: البنى التحتية والإنشاءات:
• المنطقة الصناعية:
عملت البلدية على إعادة تأهيل هذه المنطقة الواقعة شرق مدينة نابلس، فأنشأت شبكات مياه وكهرباء وتصريف أمطار وصرف صحي جديدة، كما قامت بإعادة تأهيل الشوارع وشقت المزيد منها، في إطار تطوير المنطقة وتوفير الخدمات لسكانها وجذب المستثمرين لها، علما أن البلدية أنفقت على تلك المشاريع ما قيمته 2,1 مليون دولارا منحت من جهات عدة.
• توقيع اتفاقية للاستثمار في المنطقة الحرفية:
مشروع ضخم مع صندوق الاستثمار الفلسطيني تبلغ تكلفة مرحلته الأولى 25 مليون دولار وتتمثل في إقامة مجمع للحرف والصناعات على أرض مساحتها 120 دونم، حيث من المخطط أن يشمل المشروع إقامة 1000 محل تجاري جديد وأن يشغل قرابة 5000 يد عاملة.
• شق وتوسعة وتعبيد الشوارع:-
نفذت بلدية نابلس خلال الأعوام الثلاث الماضية 20 مشروعا تتعلق بشق طرق جديدة، وتوسعة شوارع داخل مدينة نابلس، ولربط مناطق بالمدينه حيث بلغ مجموعها أكثر من 14 كم.
كما نفذت البلدية خلال ذات الفترة أعمال تعبيد في 113 مشروعا مختلفا بمجموع أطوال بلغ 44 كم تقريبا توزعت على مختلف مناطق نابلس.
• الأدراج والجدران:
تولي بلدية نابلس اهتماما خاصا بإقامة الأدراج العامة والجدران الاستنادية لما لها من دور في حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم بسبب الطبيعة الجبلية للمدينة.
وقد نفذت البلدية خلال الأعوام الثلاث الماضية 66 مشروعا لإقامة أدراج وجدر استنادية في مواقع مختلفة من المدينة.
• تطوير نظام الأبنية: تم لاول مرة اعتماد عرض الشارع مقياسا للارتفاع المسموح به للبناية التي تقام عليه وعدد طوابقها ونسبة البناء المسموحة عليها ( النسبة الطابقية )، كما ادخلت مجموعة من التعديلات التي تراعي المواطنين وتحفظ الحق العام .

ثالثا: الملعب البلدي :
يجري العمل على تأهيل الملعب البلدي في نابلس ليتوافق مع القوانين الرياضية العالمية، حيث بتم تحويل اتجاه طول الملعب من (شرق-غرب) إلى (شمال-جنوب)، وبناء مدرجين من الجهتين الشرقية والغربية، وفرش أرض الملعب بالنجيل الصناعي، علما أن تكلفة المرحلة الاولى من المشروع هي 860 ألف دولار بتمويل حكومي بواسطة محافظة نابلس ..

رابعا خدمات المياه والصرف الصحي:-
• مشروع تطوير شبكة المياه :
وتبلغ كلفتة الإجمالية 18 مليون يورو نفذت المرحله الاولى منه بقيمة 3,5 مليون يورو اما الثانية فتبدا هذا العام 2009 حيث سيؤدي المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية إلى خفض تكلفة ضخ المياه التي بلغت 40 % من تكلفة المياه الإجمالية، إضافة إلى خفض الفاقد الذي بلغ 35% من كمية المياه المستهلكة في المدينة وكذلك خفض تكلفة الصيانة للشبكة، عن طريق تخفيض الضغط على شبكات المياه، وذلك بعد تقسيم المدينة إلى مناطق توزيع محددة الضغط ، وإقامة 13 خزانا للمياه في المناطق المرتفعة، وإعادة تأهيل كامل للشبكة في المدينة.
• توفير مصادر ماء جديدة:
افتتحت بلدية نابلس لهذا الغرض بئر "نابلس 3" شمال غرب نابلس بتكلفة 750 ألف دولار، حيث يتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للبئر إلى 350 متر مكعب في الساعة، مما سيساهم في حل مشكلة شح المياه لدى سكان المدينة وخاصة في فصل الصيف.
• مشاريع مياه وصرف صحي وتصريف أمطار:
نفذت بلدية نابلس مشاريع مياه وصرف صحي بتكلفة إجمالية بلغت 1,651,500 دولارا، شملت إنشاء خزانات مياه، وإعادة تأهيل شبكات، وتركيب وحدات دفع في الآبار، وتنفيذ مشاريع تمديد خطوط صرف صحي وتصريف مياه الأمطار، ومعالجة المياه العادمة والغرف الامتصاصية.
• كما ستشرع بلدية نابلس خلال عام 2009 بتنفيذ محطة تنقية المياه العادمة وخط ناقل للصرف الصحي غرب المدينة بتكلفة 43,301,826 دولار بتمويل من بنك التنمية الالماني.
• كما تم إعداد MasterPlan ودراسة للخطة الشاملة لشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار للمدينة بتكلفة 120 ألف دولار.

خامسا خدمات الكهرباء:
أ‌- شركة كهرباء الشمال:
يتوقع أن تغطي احتياجات 200 ألف مشترك، وتتكون الآن من عشرة مجالس محلية بينها بلدية نابلس، والهدف من إقامتها هو توحيد نظام التوزيع، وتحسين الخدمات، ورفع القدرة الكهربائية، وتوحيد وخفض التعرفة لأسعار الكهرباء بين جميع المشتركين على أسس علمية وتجارية مناسبة.
ب‌- العدادات مسبقة الدفع:
قامت البلدية بتركيب الآلاف منها للمواطنين، حيث أن العدادات مسبقة الدفع تخفض من قيمة المصاريف الإدارية لعملية توزيع الكهرباء مما يوفر الخدمة بسعر أقل للمشترك، وتضبط الكمية المستهلكة .
ج- رفع القدرة الكهربائية من 45MVA إلى 53 . MVA
د- تطوير شبكات الكهرباء:
توفر مصلحة الكهرباء في بلدية نابلس الطاقة الكهربائية لاكثر من 40 الف مشترك موزعين على مدينة نابلس و18 قرية قريبة منها و4 مخيمات.
وقد نفذت مصلحة الكهرباء 60 مشروعا متعلقة بخدمات الشبكات خلال الأعوام الثلاث الماضية بتكلفة إجمالية بلغت 11,459,867 دولار، حيث تراوحت المشاريع بين إقامة محطات تحويل، ومغذيات للضغط العالي، وكوابل أرضية، وصيانة كوابل، ورفع القدرة، وإنارة شوارع، وشبكات ضغط منخفض، وخدمات مشتركين، وإعادة تأهيل شبكات، وتغيير مسار شبكات، وتغيير السعة لشبكات أخرى.
سادسا: التطوير الإداري والتواصل مع الجمهور:
أ- مركز الشكاوى:
سهل مركز الشكاوى والاقتراحات الهاتفية "الخط المساعد 112 جوال 115 ارضي"، من عملية التواصل بين البلدية والمواطنين الذين أصبح بإمكانهم الاستفسار عن أي غرض أو طلب أي خدمة من البلدية عن طريق الاتصال بأرقام هاتفية مجانية على الخط الأرضي والجوال.
ب- مركز خدمات الجمهور:
يمكن المواطنين من إنجاز معاملاتهم واحتياجاتهم او شكواهم في مكان واحد بطريقة مهنية وإدارية حديثة تعتمد مبدأ توزيع الخدمات وفرزها من قبل الموظفين على الأقسام المختلفة ومتابعة سير المعاملة الكترونيا، لتوفير الجهد على المواطن.
ج - تطوير قسم الحاسب الآلي في البلدية عن طريق تخصيص الطابق الجديد له، وشراء 200 جهاز كمبيوتر حديث.
د - إنجاز نظام الكادر الوظيفي الذي حقق الأمن الوظيفي لجميع موظفي البلدية وعددهم 1850 موظفا وادى الى انصاف الغالبية العظمى .
ه- حوسبة بلدية نابلس بتمويل ومنحة بلغت 283 ألف دولار على طريق الوصول إلى البلدية الإلكترونية تسهيلا لتقديم الخدمات للمواطنين.
و- تصميم البرنامج المالي المحوسب لتطبيق نظام متكامل لإدارة المعلومات المالية في البلديات قريبا وتطبيق نظام الاستحقاق المعدل بدلا من النظام النقدي المعمول به قديما.
ز- رفع كفاءة وفعالية التأمين والسلامة العامة بما يوفر خدمة بجودة أفضل ، وتكلفة أقل على البلدية.
ح- تخفيض النفقات الشرائية واستخدام نظام لتقنين المشتريات.

سابعا نشاطات وإنجازات في ميادين مختلفة:
• انجاح الحملة الامنية وتنظيم وسط المدينة: وضعت بلدية نابلس كل إمكانياتها للمساهمة في إنجاح الحملة الامنية وإزالة البسطات مطلع 2007 وقامت بإنشاء السوق الشعبي المؤقت سعة 140 بسطة كما قامت بانجاز جميع لوازم تنظيم حركة السير.
• تنظيم المرور في المدينة : تم القيام بالعديد من الدراسات المرورية و الاستعانة بالكمبيوتر واخذ اجراءات لتنظيم التقاطعات ووضع الشواخص والاشارات الضوتية وتغيير اتجاهات بعض الشوارع وطلائها.
• المركز المالي: لاول مرة في البلدية تم اعداده بهدف معرفة حقيقة الوضع المالي للموسسة و لضمان استمرارية النزاهة والشفافية من خلال حصر وجرد وتقييم موجودات البلدية وممتلكاتها ومعرفة ما لها وما عليها، وليكون نقطة البداية لتبني اساس الاستحقاق في ادارة حسابات البلدية.
• محطة تدوير وفرز النفايات: تم إقامتها بالتعاون مع القطاع الخاص على طريق الباذان ، بهدف إزالة مكرهة النفايات السابقة جوار المسلخ والاستفادة مما يمكن تدويره وإعادة تصنيعه منها.
• تسلم المجمع التجاري الذي تقرر انشاؤه عام 98 بتكلفة 27 مليون دولار بتمويل البلدية وقروض كان اخرها من بنك الاردن عام 2004 حيث عقد المجلس البلدي اتفاقية مع شركة متخصصة قدمت افضل عرض لتشغيله.
• شراء 12 آلية انضمت للخدمة في أقسام البلدية وهي 7 سيارات ركاب وصهريج وسيارتي مكبس نفايات ومكنستين للشوارع .
• إنشاء مبنى منامات لرجال الإطفاء
• إنشاء وتجهيز مبنى لمصلحة الكهرباء (سامسونج سابقا)
• احياء مشروع إعمار البلدة القديمة بدعم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ودعم اخر من البنك الاسلامي للتنمية .
• تفعيل المراكز الثقافية ( المكتبة العامة، حمدي منكو-شارك، إسعاد الطفولة، مركز الطفل الثقافي) عن طريق تزويدها بالاحتياجات اللازمة لتنشيط الحركة الثقافية والترفيهية.
• تنفيذ مشاريع تخضير الحدائق العامة والجزر وأرصفة الشوارع عن طريق زراعتها بالأشجار ونباتات الزينة والأزهار المختلفة على مساحات شاسعة وانشاء حديقة الحرش في خلة العامود وحديقة الكاراكون قرب مدرسة عبد الناصر وتجديد حديقة المساكن الشعبية .
• تنفيذ مشاريع خلق فرص عمل من الصليب الاحمر واخر من مؤسسة كوبي بتكلفة 365 ألف دولار استفاد منها 960 مستخدم، إضافة لانتفاع 100 عائلة من مشروع الرائد بتكلفة 35 ألف دولار شهريا، و4500 عامل في مشروع وكالة الغوث بتكلفة 54 ألف دولار شهريا
• حل مجموعة من الملفات العالقة مع العديد من التجمعات السكانية والمؤسسات والدوائر الحكومية والمنظمات المحلية والدولية وذلك في مجالات الخدمات والديون وكل ما تتشابك فيه التخصصات بين البلدية وغيرها من المؤسسات.
• تشكيل لجنة المرأة التي عملت على فتح آفاق جديدة للعمل النسوي نقابيا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا في المدينة وكذلك تم تنفيذ مشروع دعم المراة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان كما ان المجلس البلدي عين احدى عضواته بمنصب نائب الرئيس في احد فترات العمل .