الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثلوج ترتفع نصف متر على جبل الشيخ والقدس تكتفي بحبات البرد

نشر بتاريخ: 24/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 00:21 )
وكالة معا- يبدو ان الشتاء القارص الذي لفح اوروبا الاسبوعين الماضيين قد وصل الينا فبالاضافة للثلوج التي تراكمت على جبل الشيخ بارتفاع نصف متر في مناطق الجليل والجولان وحيفا ما ادى الى غرق السيارات في برك المياه التي تجمعت في الطرقات .

وقد وصلت ذروة العاصفة الليلة الماضية ومن ومن المتوقع ان تضعف نهار الاحد فمنذ ساعات المساء يوم الجمعة وصلت الامطار في المناطق الشمالية لفلسطين وامتدت حتى الجنوب.

اما في مجدل شمس بضبة الجولان السورية المحتلة فاختلطت الامطار بالثلوج بعد ظهر السبت فيما لف الضباب مدينة صفد ( مسقط راس الرئيس الفلسطيني) .

وقد تسببت الامطار الغزيرة في اعاقة حركة السير وتشويش الحركة ما اضطر الشرطة والدفاع المدني للتدخل في كثير من الاحيان كما ان العديد من المنازل التي تقع في الاودية غمرتها المياه فيما امتلات القنوات المائية والاودية حتى ضفافها بالمياه الجارية .

وحسب الموقع الاليكتروني لصحيفة معاريف العبرية فان عددا من الاشجار والاشارات الضوئية سقطت على الارض من قوة الرياح.

اما في مدينة القدس ورغم الاستعدادات لاستقبال الجنرال فقد ظل الجو غائما جزئيا مع امطار خفيفة لم تصل الى الذروة التي تحدث الراصدون الجويون عنها .

وفي تعقيبه على هذا الامر قال الراصد الجوي الاسرائيلي جولدي جوشان ان سرعة الرياح وصلت الى 5 كم/ الساعة وان العاصفة التي وصلت المنطقة كانت قوية لكنها تركزت في مناطق الشمال ما يبشر بسقوط وفرة من المياه مع الكثير من الثلج وقليل من البرد في مناطق اخرى.
وفي ساعات الليلة الماضية امتدت الامطار حتى منطقة وادي عربا وظلت الفرصة مواتية لسقوط البرد ولكن هذه الثلوج لن تمتد على الارض لاختلاطها بالامطار.

وفي يوم الاحد تضعف العاصفة لكن درجة الحرارة تنخفض لتصل في القدس الى درجة واحدة فقط.
اما كميات الامطار التي هطلت في الست وثلاثين ساعة الماضية فكانت 4 ملم في راس الناقورة و11 ملم فقط في القدس و2 ملم في منطقة بئر السبع .

ويوم الاثنين يكون الجو غائما جزئيا وتسقط الامطار في ساعات الصباح اما يوم الثلاثاء فيكون الجو صحوا وترتفع درجات الحرارة .

ودرجات الحرارة المتوقعة يوم الاحد : القدس1-7 فيما نصل في الساحل 8- 14 اما في بئر السبع فتكون 7- 16 درجة .