الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساعدات أميركية تدعم الجيش الإسرائيلي بـ 600 مليون دولار

نشر بتاريخ: 25/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 07:23 )
معا- قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الكونغرس الأميركي وافق على منح إسرائيل مساعدات تبلغ قيمتها 600 مليون دولار للصفقات العسكرية مع شركات إسرائيلية تعمل مع شركات أميركية في إطار علاقات شراكة.

وأوضحت المصادر أن الصفقة تشمل 133 مليون دولار من أجل تطوير صاروخ حيتس وخط الإنتاج المشترك للصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة "بوينغ" التي أنتجت الصاروخ في الميسيسيبى والاباما.

كما تمت المصادقة على ميزانية لدراسة وتطوير صاروخ جديد لمواجهة الصواريخ القصيرة المدى كتلك الموجودة بأيدي حزب الله اللبناني، وذلك بحسب مصادر استخبارية اسرائيلية.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقات العسكرية التي تمت المصادقة عليها والمساعدة في مشروع صاروخ "حيتس" لا تأتي ضمن المساعدات السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في العام 2006 والتي تصل الى 2.28 مليار دولار.

ومن المقرر أن يتم تخصيص مبلغ 37.4 مليون دولار لمنظومة تتبع شركة "رفائيل" الإسرائيلية تعمل على توجيه الصواريخ ضد الأهداف و22 مليون دولار من أجل إعادة تحصين مدرعات مستخدمة في العراق من إنتاج "رفائيل" أيضاً.

وسيخصص مبلغ يصل إلى 17 مليون دولار من أجل تمويل شراء أجهزة معدة للطائرات الحربية وظيفتها تضليل أجهزة الرادار علاوة على تخصيص ملايين أخرى من الدولارات لتطوير طائرات من دون طيار الخاصة بالصناعات الجوية الإسرائيلية وكذلك أجهزة الرؤية الليلية والخوذات لعسكرية .