الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية فرسان العرب تعرض مسرحية بعنوان" بكفي تمثيل"

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 21:08 )
غزة -معا- عرضت جمعية فرسان العرب بغزة أمس، مسرحية اجتماعية تربوية بعنوان "بكفي تمثيل" وذلك على مسرح مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم في مدينة غزة.

ورحب رئيس مجلس إدارة الجمعية رامي جواد أبو شعبان بالحضور كل باسمه وصفته، شاكرا مؤسسة عبد المحسن القطان التي تدعم هذا العمل ضمن مشروع تطوير حقل الفنون الأدائية بشراكة مؤسسة فورد العالمية.

من جهةٍ أخرى عبر أبو شعبان عن فرحته لتقديم هذه العمل، مؤكدا أن الجمعية ستستمر في العطاء والعمل لتنمية المجتمع الفلسطيني، شاكرا بدوره مدير برنامج الثقافة والفنون محمود أبو هشهش ومنسقة البرنامج نسرين نافع، وأمل البرغوثي على جهودهم في دعم هذا العمل.

يذكر أن مسرحية "بكفي تمثيل" هي مسرحية ثقافية اجتماعية تربوية للكبار ترسم خارطة ثقافية جديدة لمجتمعنا الفلسطيني الذي يمر بمنعطف تاريخي، يواكب المتغيرات الدولية والعربية ويتقاطع معها، حيث الهدف منها هو عقل المشاهد وعواطفه ، فالمسرحية تسعي إلي التميز الثقافي والتأثير المرغوب رغبة في تجاوز الصعوبات والضغوطات التي تشكلت نتيجة لأحداث مؤلمة وسياسات متهورة وحصار وإغلاقات وحرب قادتنا لمآسي لا تحصى مما تسبب في ولادة متعسرة لمجتمعنا الفلسطيني, وتعرقل ميلاد سياسة حكيمة، حيث كانت الثقافة دوما مرافقة لأي تحسينات سياسة جديدة , وما دمنا على أعتاب خطوات حرجة في سياستنا الفلسطينية فنحن هنا نهدف إلى إصلاح تاريخي في ثقافتنا الفلسطينية , والسبب لاختيار هذه المسرحية بالذات أننا وجدت أن الإنسان الفلسطيني بحاجة إلى مثل هذه المسرحية كوسيلة للتفريغ النفسي ووقفة مع النفس لمراجعة كيفية تعاملها مع ما يدور حوله من أحداث ومتغيرات سياسية واجتماعية ونفسية .

هذا وقدمت المسرحية على شكل هستيريا مسرحية حاول فيها المخرج تأطيرها في الزمان والمكان الفلسطينيين الحاليين دون التفريط بتجريدية العمل الذي يصلح لكثير من المجتمعات التي تعاني من قضايا مشابهة و الرسالة الأساسية في هذه الرؤية هي تصوير الواقع الفلسطيني السابق الذي نحاول تجاوزه الآن وتسليط الضوء على الإنسان الفلسطيني العادي الذي عانى من هذا الواقع وإبراز قضاياه ومشاكله على كافة الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

هذا وقد تكون فريق التمثيل من يوسف أبو الخير وعبد الفتاح شحادة ومحمد الحسنات ووسيم الهندي وإياد أبو حليب ومحمد شحادة ومجد عنتر وإبراهيم سلمان وزياد خضر فيما تكون فريق العمل من فني الصوت : وائل معروف وفني الإضاءة: علاء عبد الرؤوف وديكور: محمد العر وملابس: ألاء سعيد ومنسق المشروع: تامر نمر الجاروشة والمخرج الفنان: عصام شاهين.

والجدير بالذكر أن جمعية فرسان العرب هي جمعية غير ربحية تأسست على أيدي مجموعة من الشباب الفلسطيني عام 2003 تسعى إلى دعم وتطوير الشاب الفلسطيني وصولا إلى مجتمع مدني ديمقراطي من خلال المبادرات والتدخلات التنموية والتي تنعكس عبر أنشطة الجمعية.