الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة مصرية فاعلة-لجان الحوار الخمس تبدأ اجتماعاتها في القاهرة

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 15:45 )
القاهرة- معا- تبدأ في القاهرة اليوم أعمال لجان الحوار الوطني الخمس ،بجلسة افتتاحية تبدأ بكلمة يلقيها كل من مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، لينطلق بعدها عمل كل لجنة بشكل منفصل.

واللجان الخمس المنبثقة عن الحوار الفلسطيني – الفلسطيني، هي: الأمن، والحكومة، والمنظمة، والانتخابات، والمصالحة.

وكان نحو "75" من ممثلي فصائل منظمة التحرير وحركتي الجهاد الاسلامي وحماس وبعض الشخصيات المستقلة من قطاع غزة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الفلسطيني المقرر عقدها اليوم الثلاثاء. ومن بين المشاركين القيادي الحمساوي محمود الزهار الذي وصل الى القاهرة بعد ظهر الاثنين.

وكان امين عام حزب الشعب بسام الصالحي قال لوكالة معا الاخبارية المستقلة انه يرى تجاوز امر رئاسة حكومة الوفاق بتنصيب شخصية مستقلة او ان يكون الرئيس نفسه رئيسا لهذه الحكومة مع وجود نائب او اكثر له في هذا المنصب .

وبدا الصالحي في حديث له مع وكالة معا من عمان ، بدا متفائلا لا سيما مع اقتراب موعد انعقاد لجان الحوار في القاهرة .

من طرفه الامين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح وبعد ان نجحت جهود سفره في الخروج الى القاهرة -وعند خروجه من العاصمة الاردنية عمان الى القاهرة قال لوكالة معا ان هناك قضايا اهم بكثير من قضية شخص رئيس وزراء حكومة الوفاق .

وابدى تحفظّه على تنصيب الرئيس في منصب رئاسة الحكومة لئلا تقع اشكالات ادارية فقال لوكالة معا من القاهرة " ان الحكومة يجب ان تقسم اليمين امام الرئيس او التشريعي فهل سيقسم الرئيس اليمين الدستوري امام نفسه ؟ واكد ان هناك امور غاية في الاهمية من قضية شخص رئيس الحكومة وان الحوار يجب ان يبدأ من دون اية اشتراطات من اي جانب .

وكشف الدكتور ياسر الوادية ممثل الشخصيات المستقلة في حوار القاهرة أن الشخصيات المستقلة والأكاديمية ورجال الأعمال وعلماء المسلمين وممثلين مؤسسات المجتمع المدني عقدت سلسلة من اللقاءات مع وفدي فتح وحماس بالإضافة الى لقاء مع الأشقاء المصريين تناول أخر التطورات وسبل تذليل أي عقبات تعترض مشوار المصالحة الفلسطينية .

وأشار الوادية الى أن سلسلة الاجتماعات أكدت إصرار الجميع على الوصول الى الوفاق الفلسطيني لمواجهة التحديات القائمة ومعالجة الملفات العاجلة والتي ينتظرها أهالي غزة على أحر من الجمر .

وأضاف :" الكل الفلسطيني المشارك في عمل لجان الحوار مصر على تحقيق المصلحة الفلسطينية التي تتطلب إعلانا للمصالحة يساهم في تكوين جسم فلسطيني واحد قادر على التصدي للاحتلال ويستطيع توفير مقومات الصمود للسكان الذين تعرضوا لحرب بربرية أطاحت بمنازلهم وممتلكاتهم .

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ممثل الحركة في لجنة المنظمة زكريا الأغا إن العناوين الرئيسة التي ستعمل وفقها اللجنة هي، أولاً أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وثانياً العمل على ضم كل القوى الفلسطينية الموجودة في الساحة، مضيفاً أن «حماس» و «الجهاد الإسلامي» يجب أن تنضما الى منظمة التحرير، ثم «علينا أن نتفق جميعاً على برنامج المنظمة»، مشيراً إلى أن هناك مجموعة قوى مشتركة يمكن تفعيلها لتوحيد البرنامج، ثم بعد ذلك البحث في تشكيل هياكل المنظمة وفي كيفية تفعيل أطرها، ومن ضمنها الانتخابات لإعداد مجلس وطني جديد لضمان تمثيل جميع القوى الفلسطينية فيه. وأعرب عن أمله في أن تحقق جلسات الحوار التوافق، وأن يتم الوصول إلى اتفاق مصالحة ينهي الانقسام، وقال: «لا مجال آخر سوى الوحدة الفلسطينية، وليس أمامنا خيار آخر سواه».

ونفى الأغا ما تردد عن اتفاق بين فتح و حماس لتقاسم الحقائب الوزارية، وقال: هذه تكهنات تتردد، لكنني أؤكد أنه ليس لها أي أساس من الصحة». ورجح أن يعقد لقاء ثنائي بين الحركتين قبيل بدء عمل اللجان التي من المفترض أن تبدأ صباح اليوم في مبنى جهاز الاستخبارات المصرية في ضاحية القبة شرق القاهرة، لافتاً إلى أن هذا الاجتماع بين الحركتين هو الثاني، وان الأول من المفترض أن يكون عقد مساء أمس، وهو أول اجتماع بين الحركتين على مستوى قيادي منذ اجتماعات حوار القاهرة نهاية الشهر الماضي. وقال: «كل من الحركتين كان لديه انشغاله، ثم أن وفدي حماس سافرا إلى دمشق وإيران».

واضاف وفقا لما نقلته صحيفة الحياة اللندينة مرشحنا لرئاسة الحكومة رجل أكاديمي في قائمة المستقلين هو ياسر الوادية بينما رجحت مصادر أخرى رجل الاقتصاد الفلسطيني منيب المصري»، لافتاً إلى أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان رشح المصري رئيساً للحكومة باعتباره شخصية فلسطينـــية وطنية قـــدّم خدمات شتى للقضية الفلســطينية ودعم المنظمة.

وعلى صعيد حكومة التوافق الوطني،قالت مصادر ان حماس هي التي ستسمي رئيس الحكومة، وكذلك الحقائب الوزارية السيادية، بما فيها الخارجية، لافتاً إلى أن هناك قيادات أسماء بارزة في الحركة لديها القدرة على التفاوض وعلاقاتها الدولية متميزة، في تلميح إلى المستشار في الحكومة المقالة أحمد يوسف والقيادي في حماس غازي حمد.

وشدد المصدر على أن حماس لن تتمسك بضرورة أن تشغل الحقائب الوزارية أسماء حمساوية، لافتاً إلى ضرورة ألا تشغل هذه الوظائف أسماء عليها «فيتو» من الحركة. وأكد رفض الحركة أن يشغل رئيس الحكومة الفلسطينية المستقيل سلام فياض موقع رئاسة الحكومة المقبلة، وقال: «مستحيل أن نقبل لمن قطع الرواتب عن الموظفين بسبب انتماءاتهم للحركة أن يشغل مثل هذا الموقع».

وأوضح أن المهم في الحكومة المقبلة أن تكون مشكّلة من مجموعة متجانسة، خصوصاً أنها ستكون خدمية، مرجحاً أن تضم شخصيات غير واضحة بانتماءاتها الحزبية حتى يمكنها إصلاح الوضع الداخلي وترسيخ المصالحة.