الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى المقالة تستنكر عرض فيلم يسئ لزوجات الأسري وتطالب بوقفه فوراً

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 15:44 )
غزة- معا -استنكرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة عرض فيلم روائي في " بقصر الثقافة" في رام الله بعنوان "المر والرمان" وصفته بانه يسئ إلى زوجات الأسرى في سجون الاحتلال ويمتهن كرامتهن ويقلل من شانهن .

واعتبر رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة بان مجريات وأحداث هذا الفيلم بعيدة كل البعد عن أخلاق وعادات الشعب الفلسطيني المسلم، حتى لو لم يكن يتحدث عن زوجة أسير، كونه يعرض المرأة الفلسطينية كراقصة بين الرجال أو امرأة تقيم علاقات محرمة ففيه إساءة إلى المرأة الفلسطينية المناضلة الصابرة التي شاركت الرجل جنباً إلى جنب في مسيرة النضال والمقاومة ضد الاحتلال .

وقال الأشقر " ان الكارثة الكبرى فى أن أحداث هذا الفيلم تتناول حياة زوجة أسير، ويصورها بأبشع صورة، وهذا يعتبر امتهانا لقضية الأسرى ، وتحقيرا لزوجات الأسرى ، حيث سيعتقد كل من يشاهد هذا العمل السخيف بان زوجات الأسرى جميعهن يعشن نفس تلك الحالة التي تم تجسيدها في الفيلم"، موضحا الأشقر أن الشعب الفلسطيني ينظر باحترام وتقدير إلى زوجات الأسرى، والمجتمع يتعامل معهن كأخوات صاحبات فضل على الجميع.

واضاف:"لأهمية قضية الأسرى وحساسيتها وقدسيتها لدى الشعب الفلسطيني كنا نتوقع أن تبادر (نجوى النجار) مخرجة الفيلم ،بتقديم فيلم يجسد معاناة الأسرى في السجون، وما يتعرضون له من انتهاكات على يد السجان، أو التعرض لمعاناة أبنائهم في ظل فقدان أبائهم داخل السجون، أو حتى يعرض معاناة زوجاتهم وتحمل مصاعب وضنك الحياة وحدهن، ولم نكن نتوقع أن يتم تجسيد دور زوجة أسير فى سجون الاحتلال بهذا الشكل المهين".

وطالبت وزارة الأسرى المقالة المسؤولين عن قصر الثقافة وقف عرض هذا الفيلم فوراً، داعية رجال الإعلام والثقافة مسائلة القائمين عن هذا الفيلم الذى أساء إلى شريحة هامة من أبناء الشعب قدمت "الغالي والنفيس من اجلنا جميعاً".