الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات في بيت لحم: تعدد السلطات في الدولة كما تعدد الازواج للمرأة

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 10:06 )
بيت لحم - معا - في ندورة سياسية بقصر الرئاسة ببيت لحم، وبحضور نحو مئة من الشخصيات الاعتبارية في المحافظة اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة ان احدا لم يطلب من حركة حماس او اي فصيل اخر الاعتراف باسرائيل او بالمواثيق الموقعة مع واشنطن ، وانما على اية حكومة تتشكل عليها ان تعترف بذلك دون اي التزام من جانب التنظيمات.

وقال عريقات في الندوة التي شارك فيها المختص بالشأن الاسرائيلي نظير مجلي والدكتور حسين الاعرج محافظ الخليل "ان اسرائيل تسعى لاشعال الخلافات لتكريس الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية"، داعيا المتحاورين في القاهرة للاتفاق على برنماج للحكومة قبل بحث اسمها او شخص من يتراسها على اعتبار ان يستند برنامج الحكومة الى برنامج منظمة التحرير.

واضاف عريقات ان الشعب الفلسطيني لن يغفر لاي من القادة او التنظيمات في حال فشل الحوار الوطني، وانه اذا لم نساعد بعضنا البعض فلن يساعدنا احد.

وكشف المفاوض الفلسطيني ان الرئيس ابو مازن رفض اقتراحا اسرائيليا بالانسحاب من كامل الضفة الغربية باستثناء 6.5% وان يقايض هذه النسبة بــ 5،8% من اراضي1948وان يكون 0.7% ممر امن الا ان الرئيس رفض ذلك بعد مؤتمر انابوليس وقال:" انا لست في سوق مقايضة او ابتزاز واوضح ان الامر يحتاج الى قرارات وليس مفاوضات".

ومن العبارات التي قالها عريقات "هذه منطقة ستكون حدودا وشعوبا تحت طائل التغيير في السنوات المقبلة " وان "الرئيس يشجع حوار الادارة الامريكية مع ايران لابعاد شبح الحروب عن المنطقة".

ثم قال :اذا توصلنا لاتفاق على برنامج حكومة الوحدة فان علينا اختيار قادة لهذا الشعب، واستشهد بقول سيدنا علي كرم الله وجهه "لابد من امير برً كان ام فاجر".

من جانبه اكد نظير مجلي على ان قراءة التنظيمات الفلسطينية للمشهد الاسرائيلي يجب ان تكون عميقة، وذلك للتفكير في التحديات الجديدة ، والانسان الفلسطيني والعلم والثقافة وامور يحاول الاحتلال ابعادنا عنها، فيما ان اسرائيل تبيع اسلحة لــ 70 دولة بربح يصل الى 6 مليار دولار سنويا . فاسرائيل من وجهة نظر مجلي غير معنية بالسلام دائما .. انها تزدهر بالحروب والمعارك.

ونصح مجلي السلطة بعدم وقف المفاوضات لانها بذلك ستنقذ حكومة نتانياهو امام العالم.

وفي ختام الندوة كانت اسئلة الجمهور اشبه بحالة غضب على الواقع وعلى ما يفعله الاحتلال بفلسطين، وضد حالة الاقتتال الداخلي وظهر من الاسئلة ان الجمهور غير متفائل لاسيما في ظل فوز اليمين المتطرف في اسرائيل وان اسرائيل تريد ان تاخذ كل شيء.

وفي ختام الندوة حذر عريقات من تعدد السلطات، وقال محذرا "ان تعدد السلطات في الدولة كما تعدد الازواج للمراة " ودعا الى الوحدة وبناء مؤسسات واحدة وغير مزدوجة.