الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العبيدية الانجاز تحقق فهنيئا لها موقعها بين أكبر الكبار

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 16:04 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - في ساعات مساء الاربعاء أقلتنا السيارة الى بلدة العبيدية ذهبنا هناك لنتعرف الى اسرار هذا الفريق الذي توج بطلا لأربعين فريقا خاضت غمار الدوري وعندما وصلنا الى مشارف البلدة مررنا ببيت عزاء إبن البلدة الشهيد مرعي ردايدة الذي استشهد قبل ايام على ثرى المالحة كانوا ينتظرونا كما كنا نحن بشوق لهم لمعرفة مكوننات هؤلاء النشامى الذين أجادوا وأبدعوا واستحقوا الفوز ، كانت فرحتهم منقوصة كيف لا والاحتلال لا زال يحتجز جثمان الشهيد فأعلنوا الاستنفار العام ففي اي لحظة ممكن ان يسلم الجثمان فالجميع يجب ان يلتحق بموقعه تحدثنا طويلا عن الانجاز فوجدنا التصميم والتخطيط والارادة كيف لا وفريق يسافر من بيت لحم الساعة الخامسة صباحا عبر واد النار مخترقا حاجز الكونتينر ليصل الى مجمع ماجد أسعد برام الله من أجل ان يتدرب ويبقى على جاهزية ،ماذا قالوا وماذا نقول عن البلدة والسكان والفريق ورئيس البلدية .

الموقع و السكان

تقع بلدة العبيدية شرقي مدينة بيت لحم حوالي (8) كم وجنوب شرقي مدينة القدس حوالي (10) كم. تبلغ مساحة العبيدية حوالي (6) كم ضمن المخطط الهيكلي، وتمتد شرقاً حتى البحر الميت. تعود العبيدية إلى عام 1538م وسميت بهذا الاسم نسبة إلى العبيدي فارس، وسكان العبيدية أصلهم من الجزيرة العربية من قبيلة شمر حيث نزحوا واستقروا في بلد اسمها كتم ثم استقروا في فلسطين. عدد سكان العبيدية 12782 نسمة .ومن أهم مؤسسات بلدة العبيدية النادي الرياضي الذي يرأسه ألاخ محمود خليفة عضو اتحاد كرة القدم واذا بدأنا الحديث مع محمود خليفة فالحديث يطول فهو الاب الروحي لهذا النادي قال أبو أحمد

منذ ان أعلنت نتائج الانتخابات لاتحاد كرة القدم الفلسطيني بدأنا نستشعر ان المرحلة القادمة مرحلة انطلاق الدوري وبدأنا الاستعداد وكان هذا الاستعداد على عدة اتجاهات الاول منها بدأنا نفكر بمدير فني للفريق بجانب المدرب الكابتن باسم اسحق واستقر الرأي على الاستاذ خالد الصيفي لمعرفتنا المسبقة به والامكانياته الكبيرة ومهاراته وسمو اخلاقه ومعرفته بظروف اللاعبين وقد تجاوب معنا وهذا ما أراحنا . والاتجاه الاخر هو استقطاب اللاعبين فقد ثم التعاقد مع الحارس عاهد بدر ولاعب خط الوسط المميز محمد عوني أما الاتجاه الثالث فهو البحث عن أماكن مناسبة للتدريب وكان ان توجهنا الى ادارة مؤسسة البيرة وكذلك مجمع فيصل الحسيني وقد تجاوبت المؤسساتان معنا وبدأ التدريب الصباحي في الملعبين اما التدريبات المسائية فكان التنسيق مع بلدية بيت ساحور من خلال ملعب عش غراب وهو ملعب خماسي يصلح لتدريب اللياقة البدنية والكرات .
أما الشكل الرابع من الاستعداد فهو الاجتماعات التي كانت تعقد على مختلف المستويات سواء اللادارة او للفريق او للجمهور او مع البلدة ومؤسسات البلدة .وانني من موقعي كرئيس للنادي اشكر جميع من مد يد العون الى هذه المؤسسة التي لولا دعمهم ومؤازرتهم لما وصلنا الى ما نحن عليه.

الصيفي أتوقع ان يكون لهذا الفريق شأن في الدوري القادم

عندما كنا نلتقي به كنا نشعر أن الاستعدادات على أتم وجه فكان في معظم الاحيان يعطينا نتيجة المباراة قبل ان تبدأ فهو يعرف ويقرا مكونات لاعبيه بشكل جيد كيف لا وهو الذي قضى معهم ست سنوات في فترة سابقة كان يتنقل من ملعب الى اخر ليراقب أداء الفرق المنافسة وعندما التقيناه قال خالد الصيفي المدير الفني أعتقد ان اسس النجاح متوفرة بشكل جيد فالادارة الحكيمة وطاقم التدريب صاحب الخبرة وبلدية نشيطة والتفاف مؤسساتي رائع وجماهير مخلصة وفيه عدا عن فريق منتمي معطاء كل هذا كان متوفر في نادي شباب العبيدية .

وأعتقد ان اي مدير فني او مدرب اذا ما استغل هذه الامور حتما سيحافه النجاح وبحكم علاقتي المسبقة ولسنوات طويلة ومعرفتي العلمية لمكوناتهم وقدراتهم ونقاط القوة في دواخلهم استطعت توظيف كل هذه النقاط لصالح الهدف العام عدا عن ايماني المطلق بامكانية توظيف العنصر النفسي ، وعلى خلفية كل ما ذكر تم وضع خطة علمية كاملة بالتعاون مع رئيس النادي والمشرف الرياضي والمدرب باسم عبد النبي حيث شملت الخطة الجرعات التدريبية الكاملة التي شملت تنمية المهارات الفنية ورفع مستوى اللياقة البدنية واستيعاب الخطط الفنية عدا عن جلسات التفريغ النفسي وبناء دواخل اللاعبين .
ومما ساعدني عدد اللاعبين الذي فاق 25 لاعبا والمستوى المتقارب بين اللاعبين والطاعة لتعليمات الطاقم الفني عدا عن توفر الامكانيات المطلوبة من قبل ادارة النادي .وأأكد هنا انه اذا ما بقي الحال على ما هو عليه فانني اتوقع لهذا الفريق ان يكون له شأن في دوري الاضواء كما ان اللحمة الداخلية عند اعضاء النادي كان له اكبر الاثر في تحقيق الانجاز وأخيرا أاوكد انني لم اشعر بصعوبة المهمة بل اعتقد أننا حققنا نسبة عالية مما خططنا له .


ماذا قال اللاعبون

ثم التقينا مع أصحاب الانجاز اللاعبين الذي خاضوا غمار هذه البطولة ولا غريب على هذه الفئة من اللاعبين المنتمين حقا لهذا النادي ان تجدهم بشكل يومي في ناديهم يتحاورون ويتوقعون ويتابعون ويخططون للمستقبل أما اليوم فقد اختلفت الامور فهم يحتفلون بالانجاز ماذا يقول هؤلاء :

بلال صافي مهاجم الفريق
هذا الانجاز لم يأتي من فراغ فقد بذلنا أقصى الجهود في الاستعداد وكان فريقنا ألاكثر استعدادا من فرق الدرجة الاولى وكانت الفرق متقاربة في المستوى وقد خضنا العديد من المباريات الحساسة مثل مبارياتنا امام اهلي قلقيلية والجلزون وشباب اريحا في الدور الاول ولكن عزيمة الرجال التي نملكها والاداء الرجولي والهدف الواحد والغاية الواحدة بالاضافة الى الجهاز الفني والجمهور والادارة كانت جميعها حوافز قوية للصعود الى الممتازة وسننافس ان شاء على قمة دوري الاضواء في العام القادم .

جميل محمد ردايدة - اكبر اللاعبين سنا - مدافع ايمن
اشعر بالفخر فبعد مسيرة 28 عاما تحقق الحلم و بالرغم من عدم مشاركتي في كل المباريات الا انني كنت دائما اتمنى الفوز للفريق وقد كانت اصعب مباراة لنا هي مباراة شباب اريحا لانها كانت بمثابة المباراة الفاصلة في نصف الدوري بعدها واجهنا اهلي قلقيلية .

محمد حسن عزام لمونة
بدأت مسيرتي في نادي شويكة بطولكرم ثم انتقلت الى مركز طولكرم ومنه الى شباب العبيدية وانا سعيد لهذا الانجاز فالفريق كان على قدر المسؤولية وكذلك الادارة والجهاز الفني بقيادة الاستاذ خالد الصيفي ولقد كانت اجمل اللحظات التي عشتها عندما أطلق الحكم صافرته في مباراتنا مع عقبة جبر وبالتالي تأهلنا الى الدرجة الممتازة " أ "

عرفات عزات عطا - لاعب خط الوسط
المشاعر لا توصف عندما أعلن عن صعودنا الى الممتازة " أ " كانت هناك محطات حساسة في حيات الفريق مثل مبارياتنا مع اهلي قلقيلية والجلزون وشباب اريحا ونقول للجميع انتظرونا في الممتازة .

يحيى داوود حساسنة لاعب خط الوسط
فرحتنا كانت منقوصة بسبب استشهاد أحد ابناء البلدة ولعل افضل اللحظات التي عشتها كانت عندما أطلق الحكم صافرته معلنا نهاية مباراتنا مع عقبة جبر ، مجموعتنا كانت قوية لذا اخذنا الامور على محمل الجد ولعل المنافسة الحقيقة التي واجهتنا هي في مباراتنا مع دورا بسبب غياب عناصر اساسية في الفريق وأتمنى من الادارة اقامة معسكرات خارجية لنا وسأعمل على رفع لياقتي البدنية في ظل وصولي الى الدرجة الممتازة .

علي ابو سرحان مدافع أيمن
لقد كانت مباراتنا مع الجلزون ثم مع أهلي قلقيلية مباريات مفصلية حيث ثبتنا أقدامنا على الطريق ، لم أصدق نفسي عندما اطلق الحكم صافرته بعد نهاية مباراة عقبة جبر فقد تحقق الحلم وسنعمل جادين لنأخذ موقعا جيدا في الممتازة في الدوري القادم .

عرفات صبيح لاعب مهاجم
بالاضافة الى الوجبات التدريبية الدسمة التي كنا نأخذها كنت اتدرب لوحدي حتى ساعات متأخرة من الليل ولعل طاعة المدرب كانت سر نجاحي،و بالرغم من خروجي من السجن الا انني رجعت الى مستواي الحقيقي . وقدمت لي العديد من العروض التي رفضتها أمام حبي وانتمائي لفريقي وأعتز بهدفي في مرمى عين يبرود الذي جاء على اثره التعادل ولعل خط دفاع اهلي قلقيلية كان أقوى الخطوط التي واجهتها .

نعمان عيساوي لاعب سابق
منذ العام 2000 وانا اتمنى صعود فرقي الى الدرجة الممتازة ولعل السبب في ذلك يعود الى انني اضعت هذا الحلم في العام 2000 في مباراتنا امام جنين عندما أضعت انفراد محقق امام مرمى جنين لذلك شعرت بالالم من يومها وبقي هذا الالم حتى تحقق الحلم والذي تحقق بفضل الادارة والجهاز الفني والبلدية والجمهور وانا بهذا الفوز لن اسمع العتب او اللوم من الناس فالكثيرين قالوا لي لو انك لم تضع الفرصة لكنا منذ ذلك الوقت في الدرجة الممتازة أتمنى التقدم والنجاح لفريقنا .

قائد الاوركسترا عماد حسن رئيس رابطة المشجعين

كان من اهم عوامل النجاح اللاعب رقم 12 وهو الجمهور ومن المعلوم ان جمهور العبيدية هو جمهور عاشق محب لفريقه قاده عماد حسن بطريقه الخاصة التقيناه كما التقينا الاخرين فقال

اشكر جميع من ساهم في تحقيق الانجاز ومنذ بداية الدوري عملنا كرابطة مشجعين على مجموعة من الامور منها تشكيل مجموعة من العناصر مهمتها ضبط الجمهور في حالة الشد العصبي ، وكذلك تسيير حافلات بشكل منتظم لكافة المباريات ، وكان همنا ان نبدد الصور التي تقول ان جمهور العبيدية جمهور شرس وقد عملنا على عقد العديد من الاجتماعات التي كان هدفها تثقيف الجمهور والتشجيع الحضاري وقد ظهرنا والحمد لله بأحسن صورة والجميع يشهد بذلك

وتابعنا الحديث مع اعضاء مجلس الادارة فقال سامي صافي - أمين سر النادي

فريق العبيدية اجتاز الدرجة الاولى بعدما حصل على 32 نقطة من 12 مباراة وسجل 30 هدف ودخل مرماه 10 أهداف وأقدم شكري لكل من ساهم في دعمنا في مسيرة الدوري وهم السادة شركة الحمري للنقل السياحي ، ألاخ اسماعيل نوفان ، الاخوة سائقو التكسي ، اسماعيل عواد ، عبد الرحمن جابر ، سليمان حسين ، يونس شحادة ، وليد عوض ابو سرحان ، الحاج مطر حسين منصور .
كما أقدم شكري لأهلنا في جبل المكبر على وقفتهم الجادة مع الفريق والنادي و أقدم شكري واحترامي لاسرانا البواسل في سجون الاحتلال الذين تابعوا الدوري لحظة بلحظة .

علي الردايدة وخليل ربايعة الاشراف الرياضي

وضعنا برنامجا تدريبيا للفريق تضمن اربع وجبات تدريبية في الاسبوع وثلاث وجبات مسائية على ملعب عش غراب في بيت ساحور وكانت الوجبات الصباحية تبدأ الساعة الخامسة والنصف صباحا وقد خاض فريقنا المباريات التالية العبيدية + الجلزون 3/ صفر - مع فريق قصرة 3/2 - مع فريق الثوري 4/ صفر - مع شباب اريحا 2/1 - مع حطين 3/ صفر - مع فريق الفوار 3/ صفر - مع اهلي قلقيلية 1/ صفر - مع عين يبرود تعادل 1/1 - مع السيلة الحارثية 4/2 وفي الدور الثاني فزنا على دورا 2/1 ثم فزنا على بيت امر 3/2 وتعادلنا في المباراة الاخيرة مع عقبة جبر 1/1
بالنسبة للمرحلة القادمة فهي مرحلة اثبات الذات في الدوري الممتاز وسنهتم ببناء الفرق الرديفة حتى نحافظ على هذا الانجاز الذي تحقق .

نائب رئيس البلدية : ابو سند
هذا إستحقاق طبيعي لجهود النادي وقد تحقق الحلم على يد مجموعة خيرة من ابناء البلدة الاوفياء لبلدهم ووطنهم .

سليمان العصا رئيس البلدية
قبل انطلاق الدوري بادرنا بعقد لقاء في قاعة البلدية حضرته ادارة النادي والفريق وجهازه الفني وقد قمنا بالتبرع ب 3000 شاقل للفريق وهو مبلغ بسيط وذلك بسبب الاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها البلدية ونحن ملتزمون بدعم النادي ضمن الامكانيات وستقيم البلدية حفلا كبيرا على شرف الفريق صاحب هذا الانجاز الذي أوصلنا الى حلمنا الذي انتظرناه طويلا .
أما على صعيد تطوير المنشأت الرياضية فسنعمل على بناء مدرجات للملعب وكذلك المرافق العامة كما ان البلدية تلقت العديد من الوعود من اجل تأهيل ملعب البلدة ونحن في البلدية ننظر الى فريق كرة القدم كسفير للبلدة.
كما اننا ندعم فريق كرة الطائرة الذي يخوض غمار دوري الدرجة الاولى ففريق العبيدية في هذه اللعبة فريق عريق واللعبة منتشرة بين الشباب هنا .
في النهاية كل الاحترام والتقدير للمؤسسات والاشخاص الخيرين كما اشكر الجهاز الفني للفريق .


هذه العبيدية وهذا ما قاله رجالها الاوفياء أليس من حقهم علينا ان نحتفل بهم كما هو حق واد النيص علينا لانهم نالوا بطولة الدوري الممتاز وفريق جامعة بيت لحم الذي توج بطلا لبطولة أول دوري نسوي على صعيد الوطن وأعتقد ان الانجازات التي تحققت في بيت لحم نعجز عن حصرها هنا ولكن أوجه حديثي هنا الى اللواء صلاح التعمري محافظ بيت لحم من أجل تبني الفكرة وإخراجها الى حيز النور .