الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الإسرائيلة ترد التماساً برفع حظر السفر عن مدير عام مؤسسة الحق

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 22:17 )
القدس -معا- أفاد المحامي ميخائيل سفارد، محامي مدير عام مؤسسة الحق، شعوان جبارين، بأن قضاة المحكمة العيا الإسرائيلة أصدروا قراراً مساء هذا اليوم برد الاتماس الذي تقدم به نيابة عن موكله لرفع حظر السفر المفروض عليه منذ العام 2006.

وكانت مؤسسة الحق قد تقدمت بالالتماس في أعقاب فوزها بجائزة خوزين (The Geuzenpenning) الهولندية للمدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2009 تقديراً لجهودها في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني المنتهكة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. وذلك كي يتمكن مديرها العام من السفر لهولندا لاستلام الجائزة.

يذكر أن الجائزة هي الأهم التي تمنحها مؤسسة هولندية حيث ترتبط فكرة تأسيسها بمجموعة مقاومة هولندية نشطت أثناء الحرب العالمية الثانية ضد الاحتلال، وإلى جانب الحق، فقد تم اختيار مؤسسة بيتسيلم كمستحق للجائزة شراكة مع مؤسسة الحق.

وترافق تقديم الإلتماس مع ضغوط مارستها جهات دولية عدة، كالحكومة الهولندية، ومؤسسات حقوق إنسان هولندية، ومؤسسات دولية كمنظمة العفو الدولية وهيومان رايتس واتش وسفراء وقناصل العديد من الدول الأوروبية، مما دفع بقضاة المحكمة، وللمرة الأولى، إلى عدم رفض الالتماس فوراً، بل طلبوا مهلة للتفاوض مع جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت).

وأثبت قرار المحكمة العليا الإسرائيلية هذا مدى تأثير وهيمنة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على الجهاز القضائي الإسرائيلي عندما يتعلق الأمر بفلسطينيين. وهو ما أثار قضية المضايقات والانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون الفلسطينيون عن حقوق الإنسان في فلسطين. وأظهر مدى ضعف المؤسسة القضائية في مواجهة المؤسسة الأمنية بل والتناغم معها عندما تسوق الأخيرة موضوع "الملفات السرية".