الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الداخلية والأمن الوطني تهيب بالمواطنين أحذ الحيطة والحذر بسبب الأحوال الجوية

نشر بتاريخ: 26/12/2005 ( آخر تحديث: 26/12/2005 الساعة: 01:04 )
غزة- معا- دعت وزارة الداخلية والأمن الوطني, المواطنين الفلسطينيين الى أخذ الاحتياطات اللازمة, لضمان أمنهم وسلامتهم، في ظل الأحوال الجوية الباردة التي تسود البلاد.

أوضحت الوزارة أن بمقدور المواطنين في حالات الطوارئ الاتصال بمراكز الدفاع المدني والشرطة.

وأعلنت الوزارة مجموعة من الاجراءات الوقائية التي يجب على المواطنين مراعاتها في حالات الطوارئ المختلفة من بينها:

1- مع قدوم فصل الشتاء, تهطل أمطار تصاحبها رياح وعواصف رعدية. لذلك تتزايد فرص حدوث الحوادث خاصة في المناطق المكشوفة. فلسلامتكم يفضل تخفيف حركتكم خارج المنازل قدر الإمكان, نظرًا لصعوبة الرؤية وخشية من تطاير بعض الأجسام الصلبة في الهواء.

2- قبل أن تنام تأكد من إغلاق النوافذ والأبواب الخارجية بإحكام حتى لا تخلق تيارات هواء داخل منزلك. ولسلامتكم تجنبوا النوم بالقرب من الأبواب أو النوافذ الزجاجية.

3- إذا اضطررت للخروج في وقت العواصف والأمطار, عليك التأكد من سلامة إطارات سيارتك وفحص نظام الفرامل, ومنسوب زيت المحرك, وفعالية البطارية. ولا تنس أن تسير بحذر خشية الانزلاق أو الاصطدام بأجسام صلبة متطايرة في الهواء.

4- في أوقات هطول الأمطار وهبوب العواصف الرعدية, انتبهوا لأطفالكم خشية تعرضهم لأي مكروه. فقد تنقطع أسلاك الكهرباء نتيجة الرياح وتتطاير ألواح معدنية في الهواء وتسقط على الأرض بشدة. فلينعم أطفالكم بالأمن والدفء داخل منازلكم.

5- قد تتسبب الصواعق والرياح الشديدة في انقطاع أو زيادة قوة التيار الكهربائي في منازلكم, لذلك عليكم فصل التيار الكهربي من الأمّان الرئيسي في حال اشتداد الرياح, لتقليل الأخطار الناجمة عن التماس الكهربائي.

6- إن انقطاع التيار الكهربائي من الأمور التي تتكرر كثيرًا أثناء هطول الأمطار واشتداد الرياح, فعليكم تجهيز مصابيح بديلة للإنارة سواء بالبطاريات أو الوقود. ولا تنسوا في حال استخدامكم المصابيح التي تعمل بالوقود أنها تستخدم فقط داخل المنازل وان تضعوها في مكانٍ آمن بعيدًا عن عبث الأطفال والنوافذ.

7- إن المخلفات والألواح المعدنية والمواد الصلبة الموجودة على أسطح المنازل تشكل خطورة على الآخرين في أوقات العواصف والأمطار الرعدية. فعليكم إزالة المخلفات عديمة الفائدة وجالبة الضرر. ولا تنسوا أن تتفقدوا مرابط ومثبتات الألواح المعدنية الموجودة على أسطح منازلكم.

8- في حال اشتداد حدة الرياح والعواصف الرعدية, على جميع أصحاب محطات الغاز التوقف التام على العمل. وعلى كافة شاحنات نقل البضائع التأكد من تثبيت حمولتها بإحكام, ويُفضل توقفها لحين مرور العاصفة.

9- لدى معرفتكم بقرب حدوث العواصف الرعدية, عليكم أن تتفقدوا خزانات المياه, فحاذروا أن تتركوها خالية فتكون عرضة للتطاير من على أسطح منازلكم. كما عليكم التأكد من تثبيت أطباق اللواقط الفضائية والهوائيات جيدًا, حتى لا تتطاير من شدة الرياح.

10- عليكم الانتباه لأطفالكم. فلا تدعوهم يلعبون في محيط تجمعات البرك الناتجة عن تجمع الأمطار والسيول, خشية حدوث إنزلاقات في التربة, قد تضع أطفالكم بين فكي الخطر.

11- لا تترد في حال حدوث أي طارئ. لا تغامروا بأرواحكم وعليكم الاتصال فورًا برقم الطوارئ بالدفاع المدني (102) أو الشرطة (100).

12- تذكروا دائمًا أنه في حال هبوب عواصف رعدية يجب عليكم الاحتفاظ بجهاز راديو صغير يعمل بالبطاريات, للاستماع لتوجيهات وإرشادات الدفاع المدني.