الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا : اسرى القدس والداخل والجولان في جلبوع يعانون اوضاعا صعبة

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 18:44 )
بيت لحم -معا- زار محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين، امس سجن جلبوع والتقى الاسير ماهر يونس من عارة والمحكوم بالسجن المؤبد، والمعتقل منذ عام 1983 والذي اكد ان الاسرى يتابعون بقلق وترقب المفاوضات حول قضية الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط ويطالبون بانجاز صفقة شاملة ونوعية تشمل كافة الاسرى القدامى وكسر المعايير الاسرائيلية وادراج اسرى القدس والداخل والجولان السوري المحتل ضمن القائمة.

وذكر ان مدير السجن ابلغهم انه فور صدور قرار من مصلحة السجون بفرض الزي البرتقالي فانه سيطبق عليهم، مؤكدا على ضرورة الاستعداد لتنظيم حملات واسعة لمؤازرة قرار الاسرى الرافض للزي .

وطالب، نادي الاسير وكافة الجهات المعنية بدعم الالتماس الذي قدمه الاسرى للمحكمة العليا لالزام ادارة السجون بالسماح لهم باجراء اتصالات هاتفية مع اسرهم والسماح للاقارب من الدرجة الثانية بزيارتهم .

اسرى الجولان
واكد الاسير السوري صدقي سليمان احمد المقت، من مجدل شمس المعتقل منذ 23/8/1985 والمحكوم بالسجن 27 عاما ان أي صفقة لا تشمل كافة الاسرى القدامى دون استثناء ليس لها أي قيمة .

وذكر ان العلاقات الداخلية بين الاسرى ممتازة ومع الادارة بانها هادئة حاليا رغم قيامها بسحب الكؤوس الزجاجية وعدم تنفيذها وعدها باحضار فخارية كبديل .

وناشد كافة المؤسسات العمل المتواصل للافراج عن شقيقه بشر المحكوم بالسجن 37 عاما والذي تدهورت حالته الصحية بشكل خطير ورغم اهمال الادارة علاجه فانها ترفض الافراج عنه بعدما امضى 24 عاما في السجون مؤكدا ان استمرار اعتقاله يشكل خطرا بالغا على حياته .
اسرى غزة

ودعا الاسير بسام شفيق اكتيع من غزه المحكوم بالسجن المؤبد والمعتقل منذ 10 سنوات لحملة شعبية لالغاء قرار منع اسرى القطاع من الزيارات والذي يسبب معاناة بالغة لهم .

واشار لمعاناة المعتقلين من سياسات التفتيشات الليلية التي تتعمد الادارة تنفيذها بالبرد الشديد . وذكر ان عدد كبير من الاسرى يعانون من امراض في الاسنان كالاسير عابد عابد المحكوم بالسجن 20 شهرا، الذي تدهورت حالته الصحية ورغم ذلك فان الادارة ترفض علاجهم بغير المسكنات.وقابل المحامي الاسير وليد شعط 47 عاما من غزة المعتقل منذ عام 1993 والمحكوم بالسجن 18 عاما وافاد ان محكمة الشليش رفضت طلبه 8 مرات متتالية، مطالبا وزارة الاسرى بمتابعة قضيته من قبل لجنة محاميها خاصة وانه يعاني من مرض القلب حيث اصيب بجلطة وتنقل عدة مرات بين المستشفيات دون جدوى ومنذ 3 شهور تدهورت حالته الصحية . واشتكى الاسير شادي ياسين المحكوم 25 عاما من قيام الادارة بمنع ادخال الملابس للمعتقلين .

اسرى القدس
وطالب الاسير محمود دعاجنه 65 عاما من القدس المحكوم بالسجن المؤبد اضافة لـ10 سنوات بتركيز الاهتمام الرسمي والشعبي على اوضاع اسرى القدس والداخل التي تزداد سوءا وبالحرص على ان تشملهم عمليات التبادل والافراجات ورفض الاشتراطات الاسرائيلية جملة وتفصيلا .

وافاد ان حالته الصحية في تدهور مستمر كونه يعاني من مرض القلب وضغط دم عالي ولديه كلية واحدة وهذه الامراض اثرت على وضعه العام بحيث فقد التوزان، واضاف ان علاج الادارة عبارة عن مهدئات ولايوجد عناية طبيه كما ترفض الادارة توفير الغذاء المناسب له حسب ما وصفه الاطباء .

وتحدث الاسير رمزي عبيد عن حاجة الاسير صالح دراغمه من الامعري للعلاج لاصابته بالام حادة وقاسية في فمه واسنانه.