الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الشؤون الخارجية يلتقي وزير خارجية مالطا

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 17:43 )
بيت لحم- معا- التقى في مالطا اليوم الدكتور احمد صبح وكيل وزارة الشؤون الخارجية وزير الخارجية المالطي طونيو بورج للبدأ بمباحثات سياسية لتفعيل الاتفاقية، تنفيذا لمذكرة التفاهم السياسية الموقعة بين وزارتي الخارجية المالطية والفلسطينية.

وقدم الدكتور احمد صبح شرحا تفصيليا للوزير ولمدير عام الوزارة المالطية ولمسؤول ملف الشرق الاوسط في الوزراة تتضمن جهود المصالحة الفلسطينية والوضع الفلسطيني وعلاقة فلسطين بالاتحاد الاوروبي والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها.

وشكر الدكتور احمد صبح الحكومة المالطية على دعمها الدائم للقضية الفلسطينية والموقف الفلسطيني والدعم المقدم من مالطا في مجالات التعليم وتدريب الشرطة الفلسطينية والدعم المالي، كما وشكر مالطا على قرارها بانشاء ممثلية لها لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والمقرر افتتاحها في شهر نيسان القادم 2009.

وشدد الدكتور صبح على ان اوروبا من اكثر الدول داعمة ماليا للسلطة الوطنية، مطالبا الاتحاد الاوروبي ان يلعب دورا سياسا اكثر فعالية من خلال الرباعية وبالتنسيق مع الدور الامريكي وخصوصا مع قدوم ادارة امريكية جديدة وتكليف السناتور جورج متسيل كمبعوث سلام خاص للعملية السلمية.

كما التقى الدكتور احمد صبح مع لجنة العلاقات الخارجية والاوروبية في البرلمان المالطي وعرض الدكتور صبح على اللجنة لمحة تفصيلية عن الوضع السياسي في فلسطين والشرق الاوسط اضافة الى العلاقات الثنائية بين فلسطين ومالطا.

والتقى الدكتور صبح أيضاً على هامش زيارته الى مالطا السفراء العرب المعتمدين لدى مالطا، بالاضافة الى لقائه مع الجالية الفلسطينية في مالطا.
وشارك في الاجتماعات جبران طويل سفير فلسطين لدى مالطا وروان ابو يوسف مديرة ادارة اوروبا بوزارة الشؤون الخارجية.